رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي الأزهري 2022-2023 الترم الأول

توزيع منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي الأزهري 2022-2023 الترم الأول

أعلنت الإدارة العامة للخطة والمنهج بالإدارة العامة للتعليم الابتدائي بقطاع المعاهد الأزهرية توزيع منهج اللغة العربية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2022-2023.

توزيع منهج اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي الأزهري 2022 الترم الأول

ويدرس طلاب الصف الرابع الابتدائي ضمن منهج اللغة العربية نصوص استماع وقراءة، ونحو، ومفردات لغوية، ونحو، وخط وإملاء، وتعبير كتابي، والتفصيل على النحو التالي:

شهري أكتوبر ونوفمبر 2022

النصوص: من موضوع وطني: نص الاستماع حوار مع مجدي يعقوب، نص معلوماتي موطني، الشعر اسلمي يا مصر، من موضوع فكري وابتكاراتي: نص الاستماع خبر عن المعلم المصري القديم، قصة قصيرة مريم ومريم، نص معلوماتي كرة السرعة، من موضوع حقوقي وواجباتي: نص الاستماع رسالة من أبائنا وأمهاتنا، قصة قصيرة رد الجميل.

النحو: الاسم والفعل والحرف، الجملة الاسمية والفعلية، العلامات على الفعل والسم والمفرد والجمع والمؤنث والمذكر – المثني، أسماء الإشارة، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، جمع التكسير – ضمائر المتكلم، ضمائر الخاطب، ركنا الجملة الاسمية المبتدأ والخبر مع الضبط.

الخط: الصفحات من 10 إلى 27.

الإملاء: يستخدم علامات الترقيم علامة الاستفهام وعلامة التعجب، والنقطتان الرأسيتان، والفاصلة.

التعبير الكتابي: نموذج وصف حدث.

شهر ديسمبر 2022

النصوص: من موضوع أنا لست وحدي: قصة استماع الفصل الأول قرار خطأ، نص معلوماتي طائر النورس، شعر أشعر بالجميع، من موضوع أنا مؤثر قصة الاستماع الفصل الثاني من السارق، قصة قصيرة يوم لا ينسى،من موضوع أنا أربح أنت تربح: قصة الاستماع الفصل الثالث حل وسط، قصة قصيرة كلنا رابحون.

النحو: علامة رفع المبتدأ والخبر في حالة المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم، علامة رفع المبتدأ والخبر في حالة المثنى – علامة رفع المبتدأ والخبر في حالة جمع المذكر السالم، الجملة الفعلية الفعل والفاعل وحالات رفع الفاعل بالنسبة للمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم.

شهر يناير 2023: مراجعة عامة.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة