رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار السودان اليوم مباشرة.. تطورات عاجلة الآن بتحذيرات من انقلاب قادم

أخبار السودان اليوم مباشرة.. تطورات عاجلة الآن بتحذيرات من انقلاب قادم

تعيش السودان أياما عصيبة في ظل النزاع المشتد على السلطة بين طرفي السلطة الانتقالية، وتأزم الوضع اليوم السبت، مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات وسط تحذير من انقلاب يُدبر لانتزاع السلطة.

أخبار السودان اليوم عاجل

أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير دعمها لرئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، محذرة مما أسمته «انقلاب زاحف».

وشدد عضو المجلس القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير ياسر عرمان، على ثقتهم بالحكومة.

وقال إن «الأزمة الحالية تتخذ شكلا من أشكال الانقلاب في الوقت الذي يغلق محتجون منذ نحو شهر مرفأ بورتسودان الرئيسي في شرق البلاد وينفذ مئات المحتجين الآخرين اعتصاما منذ أسبوع قرب القصر الرئاسي للمطالبة بتشكيل حكومة عسكرية».

واقتحمت مجموعة من المحتجين، اليوم السبت، مقر وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» قبل مؤتمر صحفي مقرر؛ لوفد من «قوى إعلان الحرية والتغيير».

وأفادت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، بإلغاء المؤتمر الصحفي لقوى إعلان الحرية والتغيير بعد الاعتداءات التي طالت استقبال الوكالة من قبل قوة مجهولة.

وأفادت وسائل إعلام سودانية أنه جرى رفع حالة الاستعداد للجيش وحراسات مُشدّدة الآن على سجن كوبر وإغلاق تام لشوارع القيادة العامة.

قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم في حسابها على تويتر، إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان التقى برئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس الوزراء السوداني وأكد خلال اللقاء دعم واشنطن لانتقال ديمقراطي مدني في البلاد.

وأضافت السفارة أن فيلتمان حث جميع الأطراف على تجديد الالتزام بالعمل مع بعضهم البعض لتنفيذ الإعلان الدستوري، وهو الوثيقة التي أبرمتها أحزاب مدنية مع الجيش عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، حرص القوات المسلحة على حماية الانتقال وصولا لمرحلة الانتخابات والتحول الديمقراطي وجدد تأكيداته بعدم السماح بأي محاولة انقلابية من أي جهة تعرقل عملية الانتقال الديمقراطي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة