رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤلف أغنية متقولش ايه اديتنا مصر وكلماتها ومطربتها الأصلية

مؤلف أغنية متقولش ايه اديتنا مصر وكلماتها ومطربتها الأصلية

يوضح «شبابيك» لقرائه من المهتمين بالأعمال الفنية والغنائية، مؤلف أغنية متقولش ايه اديتنا مصر وكلماتها ومطربتها الأصلية

 وتعتبر أغنية متقولش ايه اديتنا مصر، من أكثر الأغاني الوطنية المصرية التي تهز كيان ومشاعر الآلاف من المصريين فور سماعها.

وعرف الجيل الحالي من الشباب متقولش ايه اديتنا مصر، بصوت الفنانة السورية أصالة، ولكن في الحقيقة الأغنية تم انتاجها منذ عشرات السنين وتغنت بها مطربة تونسية لا يعرفها الكثير.

كلمات أغنية متقولش ايه اديتنا مصر

وتقول كلمات أغنية متقولش ايه اديتنا مصر :« يا حبايب مصر..مطلوب من كل وطني من كل وطنيه..مطلوب من كل مصري من كل مصريه..من كل اب من كل ام من كل اخ من كل اخت..مانقولش ايه ادتنا مصر ونقول حندي ايه لمصر..يا حبايب مصر حبايبنا..مصر الحياه مصر الامل..مصر الشهامه والعمل..على صدرها نمنا على حسها قومنا..وبشمسها الحلوه نورنا ايامنا..وفي حضنها دفينا وفي ضلها مشينا..وقلوبنا لو عطشت نيلها بيروينا..مصر النجاه مصر السفينه..اغلى امانه فى ايدين امينه..من كل اب من كل ام من كل اخ من كل اخت..مانقولش ايه ادتنا مصر ونقول حندي ايه لمصر..يا حبايب مصر حبايبنا مصر..ادتنا الامان مصر ادتنا الحنان مصر..ادتنا الكرامه مصر ادتنا الجمال مصر..يا كل اب ويا كل ام ويا كل اخ ويا كل اخت..ادوها الحياه واكتر من الحياه..ادوها عمركم ادوها فكركم..ادوها حبكم وافدوها بدمكم..ادوها اغلى شئ ادوها كل شئ..مانقولش ايه ادتنا مصر ونقول حندي ايه لمصر..يا حبايب مصر حبايبنا»

مطربة أغنية متقولش ايه اديتنا مصر الأصلية

تعتبر الفنانة عليا التونسية، هي مطربة أغنية متقولش ايه اديتنا مصر الأصلية،  وهي من مواليد 4 نوفمبر 1936، وقد توفت في 19 مارس 1990، وقد مارست الفن غناء وتمثيل.

 واسم المطربة عليا التونسية الحقيقي، هو بية بنت بشير بن الهادى رحال، وبدأت مشوارها الفني من سن 14 عام، بعد أن اكتشفها الموسيقار رضا القلعي.

ملحن أغنية متقولش ايه اديتنا مصر

قام بتلحين أغنية متقولش اية اديتنا مصر، هو الملحن المصري الكبير حلمي بكر، والذي ترك بصمات وعلامات كبيرة في تاريخ الفن المصري.

مؤلف أغنية متقولش ايه اديتنا مصر

قام بتأليف أغنية متقولش ايه اديتنا مصر، المؤلف والشاعر المصري، مصطفى الضمرانى، وهومن مواليد عام 1941، ومسقط رأسه قرية الصياد بنجا حمادي في محافظة قنا.

قصة أغنية متقولش ايه اديتنا مصر

بعد الانتصار في حرب السادس أكتوبر العظيم عام 1973، كتب الشاعر مصطفى الضمراني، كلمات أغنية متقولش اية اديتنا مصر.

وقام بتلحينها الملحن علمي بكر وغنتها المطرب عليا التونسية، وأذاعتها الإذاعة المصرية لأول مرة في هذا الوقت.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية