رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار السودان اليوم بعد سلسلة اعتقالات طالت وزراء بينهم عبد الله حمدوك

أخبار السودان اليوم بعد سلسلة اعتقالات طالت وزراء بينهم عبد الله حمدوك

أحداث متسارعة تشهدها السودان في خلال الساعات الماضية عقب تحرك قوات عسكرية مشتركة واعتقال عدد من المسئولين في الحكومة وعلى رأسهم رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين 25 أكتوبر 2021، حاصر قوات مشتركة عسكرية من الجيش السوداني منازل العديد من الوزراء والمسئولين.

وطالت سلسلة الاعتقالات 5 مسئولين في الحكومة من بينهم المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، فيصل صالح، وكذلك أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي، علي السنهوري.

حالة طوارئ في السودان

وأفادت مصادر مطلعة بأنه من المنتظر ان يتم إعلان حالة الطوارئ في السودان، من جانب رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان.

ومازالت التلفزيون السوداني يقوم بإذاعة أغاني وطني على الشعب، انتظاراً لإعلان مرتقب من جانب البرهان بشأن مستقبل الأحداث.

وأضافت المصادر أن البرهان، يعقد مشاروات في الوقت الحالي مع عدد من السياسيين لإجراء عملية تحول ديمقراطي جديدة.

وقالت المصادر إن حملة الاعتقالات بحسب البرهاني، جاءت لتصحيح مسار التحول الديمقراطي وتجنيب من يعوقون عملية تنفيذ الوثيقة الدستورية.

مطالبات بالتصدي للتحرك العسكري

 في غضون ذلك أصدر تجمع المهنيين السودانيين، بيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي طالب فيه بالخروج إلى الشوارع والاستعداد للمقاومة لما أسماه بالانقلاب العسكري بحد وصفه.

موقف رئيس وزراء السودان

 من جانبه نشرت وزارة الإعلان السودانية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، رسال عن رئيس الوزراء السوداني، من إقامته الجبرية.

طالب عبد الله حمدوك، في رسالته السودانيين بالتمسك بالسلمية واحتلال الشوارع من أجل الدفاع عن ثورتهم، بحسب ما جاء في منشور الوزارة على تويتر.

 وأضافت وزارة الإعلام السودانية على تويتر، أن القوات العسكرية المشتركة التي تحتجز عبد الله حمدوك في منزله تمارس عليه ضغوط لإصدار بيان مؤيد للإنقلاب على حد وصفها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية