رئيس التحرير أحمد متولي
 وصول بركان لا بالما الإسكندرية وآخر الأخبار/ فيديو

وصول بركان لا بالما الإسكندرية وآخر الأخبار/ فيديو

تخوفات أثارتها الأخبار المتداولة عن تأثر مصر بصفة عامة والإسكندرية خاصة بالأدخنة المتصاعدة من بركان لا بالما القادم من الجزيرة التي تحمل نفس الاسم بإسبانيا، ولكن ما نسبة هذا التأثر وما حقيقته؟

بركان لا بالما

في 19 سبتمبر 2021 تعرض بركان لا بالما الواقع في أرخبيل جزر الكناري بإسبانيا لثوران بركاني أسفر عن عدة هزات أرضية.

وعلى الرغم من حدوث الزلزال تحت عمق 38 كيلو متر إلا أن أهل الجزيرة قد شعروا بهذه الهزات يوم السبت الماضي.

وما زاد من مخاوف أهالي جزيرة لا بالما هو خروج الحمم البركانية وتدمير العديد من الأبنية تجاوزت 2000 مبنى، ما أدى إلى إجلاء نحو 7 آلاف شخص حتى الآن.

وآخر الأخبار عن بركان لا بالما تشير إلى توقعات بظهور بؤر جديدة للبركان، مع تصاعد الرماد وظهور 4 فوهات ثورانية.

بركان لا بالما والإسكندرية

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، كشف عن توقعاته حول مدى تأثر مصر والإسكندرية بصفة خاصة ببركان لا بالما.

وقال شراقي ان أدخنة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من بركان لا بالما ستصل إلى سماء الإسكندرية، وتتمثل خطورتها في ما تحمله من أحماض قوية متصاعدة من البركان.

وأضاف أستاذ الجيوولحيا والمواد المائية أن هذه الأحماض تفاعلت مع مياه البحر المتوسط واتجهت مع الرياح شرقًا وشمالاً.

تأثير بركان لا بالما على الإسكندرية

وأما عن تأثير بركان لا بالما على الإسكندرية فقال شراقي أنه لن يؤثر عليها بشكل كبير، نظرًا لما تحمله من أحماض كبريتية لا تتجاوز نسبتها 20- 10 cm/ mg.

وأضاف شراقي أن هذه النسبة لن تشكل خطورة على الإسكندرية، فضلاً عن أن الأدخنة المتصاعدة تكون على ارتفاع 3 إلى 5 كيلومترات وهي بعيدة عن الأرض.

وأوضح أن أحد الأسباب التي تؤكد عدم وجود خطورة من بركان لا بالما على سكان القاهرة هو أن العاصمة تبعد عن مركز البركان بمسافة 4700 كيلو متر.

ومن جانبه ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن مصر والإسكندرية لن يتأثرا بأدخنة بركان لا بالما وأن الانبعاثات المتصاعدة عنه بعيدة إلى حد كبير عن سكان مصر.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية