رئيس التحرير أحمد متولي
 الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية


مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية مميزة ومتنوعة

البرنامج الإذاعي من الأنشطة المدرسية الأساسية في مختلف المراحل التعليمية، يقدم شبابيك مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية مميزة ومتنوعة للاستفادة منها في تقديم برامج إذاعية متميزة.

أفكار إذاعة مدرسية مميزة للمرحلة الثانوية

بشكل عام، يمكن إيجاد أفكار مواضيع للبرنامج الإذاعي من الأحداث الجارية مثل الأعياد والمناسبات الوطنية والدينية المختلفة، كعيد تحرير سيناء، المولد النبوي الشريف، حرب اكتوبر، وكذلك الأيام الدولية، فمثلًا يمكن أن يدور البرنامج الإذاعي حول اليتيم خلال الشهر الذي نحتفي به باليوم العالمي لليتيم وهو شهر أبريل من كل عام، أو يدور حول المرأة خلال الشهر الذي نحتفي به باليوم العالمي للمرأة من كل عام وهو شهر مارس، وما إلى ذلك.

إلى جانب ذلك، نقدم بعض المقترحات لمواضيع عامة للبرنامج الإذاعي فيما يلي:

  • التمييز العنصري

يجب أن يتضمن البرنامج الإذاعي آيات قرآنية حول المساواة وعدم التمييز بين البشر، بالإضافة إلى أن السنة النبوية تزخر بالعديد من الأحاديث الشريفة التي تنبذ العنصرية والعصبية لذلك يجب أن يتضمنها البرنامج الإذاعي أيضًا.

من المهم أن يتضمن البرنامج الإذاعي أيضًا كلمة حول مظاهر التمييز العنصري وأكثر الدول التي يتفشى فيها وسبل القضاء عليه، علاوة على دور كل فرد منا في التصدي له انطلاقًا من تعاليم ديننا الحنيف.

سيجد الطالب معلومات غزيرة حول التمييز العنصري يمكنه الاستفادة منها في باقي فقرات البرنامج الإذاعي، التي تتمثل في فقرة الحكمة، هل تعلم، النشيد، والدعاء.

  • الذكاء الاصطناعي

يجب أن يسلط البرنامج الإذاعي الضوء على أهمية العلم في الإسلام من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على طلب العلم وتؤكد على فضله العظيم، أما فقرة الكلمة يجب أن تدور بشكل مباشر حول الذكاء الاصطناعي ومفهومه وتزايد أهميته في العصر الحديث والمستقبل، وبعد ذلك فقرة هل تعلم التي تتضمن معلومات سريعة حول الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن يتناول الطالب بعض الأقوال المأثورة حول التقدم التكنولوجي في فقرة الحكمة، وهناك العديد من القصائد التي تدور حول العلم وأهميته أو حول التكنولوجيا التي يمكن أن تكون مناسبة لفقرة القصيدة في البرنامج الإذاعي حول الذكاء الاصطناعي.

 
  • العمل التطوعي

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية العطاء بدون مقابل، سواء الآيات أو الأحاديث التي تحث على الزكاة والصدقة أو حتى القيم المعنوية مثل الحب والتعاطف والتعاون والعطاء وما إلى ذلك، لذلك يجب أن يتضمن البرنامج الإذاعي حول العمل التطوعي بعضًا منها.

أما فقرة الكلمة يجب أن توضح للطلاب مفهوم العمل التطوعي بشكل مبسط ومظاهره المتمثلة في منظمات المجتمع المدني والأعمال الخيرية وما إلى ذلك، فضلًا عن دور كل شخص في بناء وتنمية مجتمعه.

يمكن أن تتضمن فقرة الحكمة أكثر من حكمة أو مقولة مأثورة عن التعاون أو العطاء وأهميته (مثل اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن/ مثلما يعود النهر إلى البحر يعود عطاء الإنسان إليه)، وأخيرًا فقرة الدعاء، ويُفضل اختيار دعاء يدور حول لم الشمل وتأليف القلوب بين أبناء الوطن.

  • الروتين اليومي الصحي

يُفضل بدء البرنامج الإذاعي بآيات قرآنية تدور حول الطهارة، لأن النظافة من أهم الأمور التي تعزز الصحة العامة لجسم الإنسان، أما فقرة الحديث يمكن أن تتضمن حديث نبوي شريف يحث على الاستيقاظ مبكرًا (مثل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بُكورها)

يمكن أن تدور فقرة الكلمة حول أهمية الصحة باعتبارها من نعم الله عز وجل علينا وضرورة الحفاظ عليها من خلال الابتعاد عن العادات السيئة مثل السهر وغيره، واتباع روتين صحي للحفاظ عليها، مثل النوم والاستيقاظ مبكرًا، تناول الأكل الصحي، والاهتمام بغسل الأسنان يوميًا وما إلى ذلك.

أما فقرة الحكمة يمكن أن تتضمن حكم مختلفة حول الصحة، وأخرى عن استغلال الوقت وأهميته، ويجب تناول معلومات متنوعة في فقرة هل تعلم حول النظافة وقيمة الوقت والأضرار التي تنجم عن العادات السيئة مثل التحديق في الشاشات لوقت طويل وغيره. أخيرًا فقرة الدعاء يُفضل اختيار دعاء حول دوام الصحة أو البركة في الوقت والعمر وكل شيء.

  • الفقر وسبل القضاء عليه

أفضل ما نستهل به البرنامج الإذاعي حول الفقر آيات قرآنية تحث على العطف على الفقراء ومساعدتهم، وهناك أيضًا الكثير من الأحاديث النبوية حول الفقراء والمساكين ومنزلتهم الكبيرة في الأخرة إذا حسن عملهم (مثل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء)

من الممكن أن تدور فقرة الكلمة حول الآثار السلبية لانتشار الفقر على المجتمع، وضرورة التصدي له عن طريق الالتزام بتعاليم ديننا الحنيف بإخراج الزكاة والصدقة وإطعام المساكين وغيرها من صور العطاء المختلفة، فضلًا عن دور الجهات المسؤولة في محاولة تقديم المساعدات والمعاشات الاستثنائية للقرى والأسر الفقيرة لتحسين مستواهم المعيشي قدر الإمكان.

يمكن أن تتضمن فقرة هل تعلم معلومات مختلفة حول الفقر مثل بعض الاحصائيات حول معدل الفقر في مصر وعلى مستوى العالم، ومصارف الزكاة في الاسلام وما إلى ذلك.

هناك الكثير من الحكم والأقوال المأثورة عن الفقر (مثل إذا كان الفقر أبا الجرائم فإن قلة العقل أمها)، وأخيرًا فقرة الدعاء ويُفضل أن يخص الفقراء والمساكين، مثل (اللهم كن للفقراء والمحتاجين والأرامل والمساكين، وأطعمهم فإنهم جوعى...).

وهنا ملف كامل للإذاعة المدرسية يضم عشرات الموضوعات تصلح لجميع الطلاب كاملة الفقرات وجاهزة يمكنكم مطالعتها كاملة من هذا الرابط

أفكار أخرى لمواضيع الإذاعة المدرسية

  • الموهبة واستغلالها
  • النعم والحفاظ عليها من الزوال
  • الوفاء بالعهد
  • المسجد الأقصى
  • أهمية المكتبة المدرسية
  • سيناء أرض الفيروز
  • ترشيد الاستهلاك
  • إعادة التدوير
  • الطالب المثالي
  • الصلاة طوق النجاة
  • آفات اللسان
  • احترام الآخرين
  • التسامح الديني
  • العلوم وأهميتها
  • المعلم ومكانته
  • النصيحة وآدابها

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب