رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الاحتفال بعيد الهالوين حلال أم حرام

هل الاحتفال بعيد الهالوين حلال أم حرام

يعتبر عيد الهالوين من الأعياد الغربية المستوردة من الغرب، ويتساءل العديد حول حكم الاحتفال بعيد الهالوين وهل هو حلال أم حرام.

ولا يوجد هنا ما ينص على وجود وثيقة أو معلومة تنص على وجود عيد الهالوين في تاريخ الاحتفالات الدينية أو الوطنية أو الشعبية في مصر والعالم العربي.

وتتنوع الاحتفالات في مصر بين دينية كعيدي الفطر والأضحى ووطنية مصر الاحتفال بأعيد أكتوبر المجيدة أو شعبية كشم النسيم.

وظهر عيد الهالوين مع بداية ظاهرة ما يسمى بالعادات المستوردة من الغرب أو التشبه بالغرب.

عيد الهالوين امتى؟

يحين موعد عيد الهالوين مع نهاية شهر أكتور من كل عام ميلادي، حيث يشرع الآلاف حول العالم في ارتداء ملابس العيد والخروج في الشوارع.

ويقتصر الاحتفال بعيد الهالوين في مصر على شريحة اجتماعية معينة، حيث لا ينتشر كثيراً في المناطق الريفية والمحافظات الإقليمية.


​​​​​​​​​​​​​​طريقة الاحتفال بالهالوين؟

وتتمثل طريق الاحتفال بعيد الهالوين بارتداء ملابس مرعبة ووضع نباتات قرع العسل التي تم تفريغها ورسم ملامح لها بطريقة مخيفة.

ويرجع السبب في كون الاحتفال بعيد الهالوين مرعبة بهذا الشكل إلى ما تشير له الوثائق التاريخية بأن سبب الاحتفال بالعيد هو كونه مهرجان ديني لطى الطائفة الكاثولكية في بريطانيا، بهد طرد الأرواح الشريرة مع نهاية فصل الصيف.

​​​​​​​الاحتفال بعيد الهالوين حلال أم حرام  

ومع انتشار مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين بدأ العديد من أولياء الأمور في التساؤل هل الاحتفال به حلال أم حرام.

وأجابت دار الافتاء المصرية في مقطع مصور حول مشروعية الاحتفال بعيد الهالوين، قائلة : «لابد أن ننتبه إلى ما يبث وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى، إلى العادات التى تأتينا أيها يتفق معنا كشرقيين وأيها لا يتفق معنا»

وأفتى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان، في الفيديو بأن :«عيد الهالوين لا بعتبر من التراث الإسلامى، كما أنه يجب عدم اتباع مثل هذه التقاليد والتقاليع، التى تحض على نشر العنف وتقضى على الرحمة».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية