رئيس التحرير أحمد متولي
 إجراءات استخراج شهادة وفاة من السجل المدني كمبيوتر

إجراءات استخراج شهادة وفاة من السجل المدني كمبيوتر

يلزم لاستخراج شهادة وفاة من السجل المدني كمبيوتر اتباع عدد من الإجراءات وتقديم مجموعة مستندات، يستعرضها «شبابيك» في هذا المقال.

وشهادة الوفاة دورها الرئيسي إثبات واقعة الوفاة في حق صاحبها، وتهم أقاربه من الأحياء لما يترتب على ذلك العديد من الآثار أهمها الحصول على معاش المتوفي، كما أنها يبنى عليها تقسيم تركة المتوفي وتعتبر شهادة الوفاة هي المستند الأصلي و الذي يترتب عليه البدء في إجراءات إعلام الوراثة.

وتستخدم شهادات الوفاة في إصدار القيد العائلي، وتقدم للمؤسسات التعليمية للحصول على الإعفاءات والدعم المقدم لليتامى، وتستخدم مؤخرا من جانب السيدات المعيلات للحصول على الدعم المقدم من الدولة.

إجراءات استخراج شهادة وفاة من السجل المدني كمبيوتر

وتمنح شهادة الوفاة لأقارب المتوفي مجانا في المرة الأولى بعد الإبلاغ عن الوفاة مباشرة موثقة من وزارتي الصحة والداخلية معا، وعند الحاجة لاستخراجها مرة أخرى يتم اتباع الخطوات التالية:

  • يتوجه المواطن إلى أرب موقع لمحل إقامته تابع لقطاع الأحوال المدنية من المواقع المنتشرة على مستوى الجمهورية.

  • يتم شراء نموذج 40 الخاص بطلب استخراج وثيقة وفاة مميكنة، ودفع الرسوم وهي 19 جنيها في حالة الطلب من قطاع الأحوال المدنية، وترتفع لمن يرغب في الحصول عليها إلكترونيا، وملء البيانات المطلوبة.

  • تقديم بطاقة الرقم القومي الخاصة بمقدم الطلب للموظف المختص، الطلب كإثبات شخصية.

  • استلام الخدمة في الموعد المحدد علما بأن هناك عدد من الشروط الخاصة بمن يحصل على الشهادة على النحو التالي:

أن يكون البيان مسجل على الحاسب الرئيسي، أي أن تكون قد تم استخراج الشهادة من مكتب الصحة للمرة الأولى سابقا.

من يحصل على الوثيقة يجب أن يكون أحد أقارب صاحب القيد حتى الدرجة الثالثة، أو من يحمل توكيل خاص بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن.

وتحتوي وثيقة شهادة الوفاة على الاسم بالكامل مكونا من الاسم الأول واسم الأب واسم الجد أو اللقب، واسم الأم بالكامل، ومكان الوفاة وسبب الوفاة، وتاريخ الوفاة وتاريخ الميلاد، واسم مكتب الصحة المستخرجة منه.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة