رئيس التحرير أحمد متولي
 دلع اسم أحمد ومعناه ومعناه في اللغة العربية وهل ذكر في القرآن

دلع اسم أحمد ومعناه ومعناه في اللغة العربية وهل ذكر في القرآن

يعتبر اسم أحمد من أكثر الأسماء المنتشر في العالم العربي، ويهتم الكثير بالتعرف على دلع اسم أحمد ومعناه وكم مرة ذكر في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة.

لا تخلو أسرة من شخص محبوب بينها يسمى باسم أحمد حيث يعتبر الاسم من أكثر ما يسمى به الأبناء في العالم العربي والأكثر انتشاراً على الاطلاق.

وتعود أهمية اسم أحمد والسبب في انتشاره على مدارعشرات السنوات الماضية تيمناً بالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلام، حيث يعتبر أحمد أحد أسماءه.

كم مرة ذكر اسم أحمد في القرآن الكريم والأحاديث

ورد ذكر اسم أحمد في القرآن الكريم مرة واحد في سورة الصف في الآية 6، حيث قال الله تعالى في قرآنه :«مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ»، صدق الله العظيم.

كما ورد ذكر اسم أحمد في كتب سماوية آخر بخلاف القرآن الكريم، حيث ذكر في التوراة لدى الديانة اليهودية، والإنجيل لدى الديانة المسيحية، في سياق الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأنه سيأتي بعد سيدنا عيسى.

 كما ورد اسم أحمد في السنة النبوية الشريفة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث رواه البخاري :«إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ».

معنى اسم أحمد في اللغة العربية

جاء اسم أحمد في اللغة العربية من لفظ الحمد أو التفضيل وهو اسم أفضل أي أن صاحب اسم أحمد هو الأكثر حمداً بين أقرانه وصاحب الصفات الأفضل وهو من الثناء على الشخص أن يقال أن أحمد من الجميع.

دلع اسم أحمد

يمكن اطلاق دلع اسم أحمد بأكثر من طريقة فهو يقبل إدخال الكثير من التغييرات عليه، والتي تتثمل في التالي.

1- حمادة

2- حمودي

3- أبو حميد

4- حموكشا

5- مودي

6- مادة

7- دود

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية