رئيس التحرير أحمد متولي
 تخفيضات البلاك فرايدي متى تبدأ؟

تخفيضات البلاك فرايدي متى تبدأ؟

يترقب كثيرون موعد بدء تخفيضات البلاك فرايداي 2021، حيث بداية شهر نوفمبر من كل عام يشير إلى انطلاق موسم التخفيضات السنوي الأكبر، والذي قد يؤجل البعض شراء بعض احتياجاتهم قبله للحصول عليها بخصومات كبيرة خلاله.

وتتحضر المتاجر والعلامات التجارية الكبرى لموسم تخفيضات الجمعة البيضاء، بإعداد أفضل العروض الممكنة التي تمكنها من استقطاب أكبر قدر ممكن من الزبائن، حيث تبلغ المبيعات في هذا اليوم مستويات لا تتحقق في غيره من العام.

وفي السابق كانت المتاجر التقليدية والإلكترونية تخص يوم البلاك فرايداي فقط بالخصومات، إلا أن المنافسة التي تزداد شراسة بينها جعلها توزع العروض على أكثر من يوم أو حتى على مدار أكثر من أسبوع خلال نوفمبر.

تخفيضات البلاك فرايداي متى تبدأ؟

يحل موعد الجمعة البيضاء يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر كل سنة، ويكون اليوم التالي ليوم عيد الشكر، تزامنا مع بداية موسم شراء هدايا أعياد الميلاد باعتباره تقليد غربي.

في العام الحالي 2021 توافق الجمعة البيضاء يوم الجمعة 26 نوفمبر، إلا أن العروض بدأت مبكرا بالفعل.

أمازون مصر قررت إعلان حزمة تخفيضات مع نهاية الثلث الأول من نوفمبر من الأربعاء 10 من الشهر وحتى يوم 12، برعاية رسمية من بنوك CIB، والبنك العربي، وبنك عودة، والبنك الأهلي الكويتي، وخصم إضافي 20% على الخصم عند الدفع من خلال خدمة فودافون كاش.

تحت شعار كل يوم بلاك فرايداي بدأ متجر جوميا في إعلان عروض الجمعة البيضاء يوم 5 نوفمبر، وتستمر حتى 30 من نفس الشهر، ضمن تصنيفات أزياء رجالي وأزياء حريمي والصحة والجمال والسوبر ماركت ومستلزمات الكمبيوتر والتلفزيونات ومسلتلزمات رياضية وأزياء أطفال وموبايلات وتابلت.

كارفور كذلك بدأ تخفيضات الجمعة البيضاء من اليوم الأول من الشهر، حيث تصل الخصومات إلى 20% على الإلكترونيات، و30% على منتجات الجمال والعناية الشخصية.

وتتسابق المتاجر الكبرى يوم الجمعة السوداء، وهو التقليد الذي بدأ في أمريكا وانتقل إلى العالم العربي ومصر، على جذب المستهلكين من خلال عمل تخفيضات أكبر على السلع التي تقوم بإنتاجها أو توزيعها.

وتمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية بإعلانات المتاجر توضح فيها حجم تخفيضاتها لكل عام، ونسبة التخفيض على كل سلعة.

وباستحداث المتاجر الإلكترونية منذ سنوات تكون المنافسة أشد على الإنترنت لجلب أكتر عدد من الزبائن للاستفادة بالتخفيضات التي يقدمها عملاء كل متجر، ومن أشهرها في مصر «أمازون»، و«جوميا».

وتكون التخفيضات على جميع المنتجات ابتداء من الملابس والإكسسوار والأدوات الشخصية والمنتجات التقنية، وصولا إلى الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث.

وتختلف أشكال التخفيضات على السلع والمنتجات خلال الجمعة السوداء بين تخفيض سعر شراء المنتج، أو تقديم عروض منح القطع المجانية عند شراء عدد معين من المنتجات من نفس المتجر.​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة