شعار محافظة الإسكندرية.. شكله ومعناه وصور

شعار محافظة الإسكندرية.. شكله ومعناه وصور

شعار محافظة الإسكندرية وعلم المحافظة الساحلية التي يطلق عليها عروس البحر المتوسط علامة مميزة لواحدة من أهم المدن في التاريخ المصري قديما ومصدر للتباهي بالجمال على الأراضي المصرية منذ سنوات طويلة.

وتعمد الحكومة المصرية إلى تمييز كل محافظة بشعار خاص يتم استخدامه على المباني الحكومية والتعليمية ومؤسسات رسمية أخرى.

كما ويستخدم المواطنون شعار محافظة الإسكندرية عند الاحتفال بالعيد القومي لها.

ويوافق العيد القومي لمحافظة الإسكندرية يوم 26 يوليو من كل عام وهو يوم خروج الملك فاروق من مصر عام 1952، ففي تمام الساعة السادسة وعشرون دقيقة مساء يوم 26 يوليو 1952 غادر الملك فاروق مصر من ميناء رأس التين على ظهر اليخت الملكي المحروسة ومتجها إلى إيطاليا، وكان في وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء حركة الضباط الأحرار، حيث غادر مصر إلى إيطاليا دون أدنى اعتراض منه.

شعار محافظة الإسكندرية

تغير شعار محافظة الإسكندرية منذ فترة فقد كان الشعار يحوي فنار الإسكندرية، والآلهة إيزيس حامية الملاحين تقف في مقدمة السفينة، وبيدها البردية التي تحوي أسرار العلم والحكمة، وتحيط بالسفينة مياة البحر الأبيض المتوسط.

الشعار الحالي أكثر بساطة هو عبارة عن راية مستطيلة الشكل، مقسمة إلى مستطيلين، باللونين الأزرق والأصفر، ويتوسطهم فنار الإسكندرية باللون الأبيض.

ويضم الشعار منارة الإسكندرية والثابت تاريخيا أن فنار الإسكندرية التي كانت من عجائب الدنيا السبع، قد أُنشأت عام 280 قبل الميلاد  في عصر«بطليموس الثاني»، وقد بناها المعماري الإغريقي«سوستراتوس»، وكان طولها البالغ مائة وعشرين مترا، ويعتقد البعض أن الحجارة المستخدمة في بناء قلعة قايتباي هي من أحجار الفنار المدمر، كما أن موقع القلعة هو ذاته موقع فنار المنهار.

أما اللون الأزرق الذي حتل المساحة الأكبر من العلم يشير إلى البحر الأبيض المتوسط.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة