رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2021 والأفلام المشاركة وقائمة الجوائز

موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2021 والأفلام المشاركة وقائمة الجوائز

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن التفاصيل الكاملة للدورة رقم 43 التي تقام قبل نهاية العام الحالي 2021.

موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2021

تقام الدورة رقم 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صناع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 2021

وجاءت قائمة الأفلام المتنافسة ضمن المسابقة الدولية كالآتي:

107 أمهات: إخراج بيتر كيريكس، دول سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، ويتناول قصة سجينة مع طفلها.

فيلم أبو صدام: إخراج نادين خان، الدولة مصر، ويحكي قصة سائق تتغير حياته بسبب موقف صغير خلال أداء عمله.

فيلم انطوائيون: إخراج هونج سبونج يون، الدولة كوريا الجنوبية، وتدور أحداثه حول امرأة انطوائية تقيم وجودها المنعزل بعد وفاة جارها بمفرده في شقته.

فيلم بنات: إخراج نانا نيول، الدولة ألمانيا، إيطاليا، اليونان، ويدور حول رحلة ليوم واحد إلى سويسرا تتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.

فيلم بنات عبدالرحمن: إخراج زيد أبو حمدان، الدولة الأردن، يدور الفيلم حول زينب التي تستيقظ لتجد والدها مفقودا.

فيلم الثقب في السياج: إخراج خواكين ديل باسو، الدولة المكسيك، بولندا، تدور أحداثه في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين أولياء أمورهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا لتحويلهم إلى نخبة الغد.

فيلم جسد ضئيل: إخراج لورا ساماني، الدولة إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا، قصة الفيلم تدور حول أم تسير بابنتها الميتة أملا في صدق أسطورة تقول إن هناك من يمكنهم إعادة الميتين للحياة.

فيلم رقيق: إخراج صامويل ثيس، والدولة فرنسا، يدور الفيلم حول جوني البالغ من العمر عشر سنوات عن عائلته وحيه القاسي في شرق فرنسا.

فيلم سبعة كلاب: إخراج رودريجو جيريرو، الدولة الأرجنتين، وقصته إرنستو الذي يعيش مع كلابه السبعة في مبنى سكني في مدينة قرطبة، بالأرجنتين.

فيلم صلاة من أجل المسلوبين: إخراج تاتيانا هيزو، والدولة المكسيك، ألمانيا، البرازيل، وقصته في بلدة جبلية في المكسيك، تستولي ثلاث فتيات صغيرات على منازل أولئك الذين فروا، وارتدوا ملابس النساء عندما لا يراقبهن أحد، ولديهم مكان للاختباء ليبقين في مأمن من أولئك الذين سيأسرونهم، لكن أصداء العنف القاتمة تصبح تهديدا لا مفر منه.

فيلم غدوة: إخراج ظافر العابدين، والدولة تونس، ويدور حول حبيب ونجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويجد أحمد نفسه مضطرا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

فيلم كيارا: إخراج جوناس كاربينيانو، والدولة إيطاليا، فرنسا، تدور أحداثه حول حفل سعيد يعقبه مأساة كبيرة.

فيلم معجزة: إخراج بوجدان جورج أبتري، والدولة رومانيا، جمهورية التشيك، لاتفيا، يدور حول راهبة شابة تتسلل من ديرها لاكتشاف حياة جديدة.

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

ومن المقرر أن يتم منح الأفلام الفائزة جوائز الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

ومن المقرر أن يتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، فيما جاءت قائمة الأعضاء كالآتي: الممثلة الأمريكية ماريسا برينسون، المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أررندر، الفنانة المصرية نيللي كريم، المخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، المخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة