هل يجني الشخص ثمار كل ما يقوم به من عمل على الانترنت؟

هل يجني الشخص ثمار كل ما يقوم به من عمل على الانترنت؟

لقد أصبح الكثيرون مقتنعين ان كسب المال من الانترنت أمر ممكن وليس حكرا على فئة معينة او مربوط بوقت ومجال معين. ولهذا هناك الكثير من الشباب من الدول العربية وغيرها من دول العالم يقبلون على النت من اجل الحصول على مصدر دخل.

البعض من هؤلاء قد تمكون له فكرة خاطئة حول كيفية كسب المال من الأنترنت فقد يظن البعض ان طريقة للربح السريع او وسيلة للثراء في أسرع وقت وكأنه يريد الفوز في العاب 888 بالجائزة الكبرى. الامر ليس كذلك بطبيعة الحال، بل عن كسب المال من الانترنت يتطلب العمل مثلما هو الحال في الواقع.

هناك الكثير من المزايا في عالم العمل وكسب المال اون لاين لهذا هناك إقبال متزايد على ذلك. وكل من يدخل المجال يريد ان يكسب ثمار عمله ويحصل على المال ويريد كذلك تحقيق اهداف معينة يمكن الوصول إليها في نفس الإطار.

ما هي بعض التفاصيل التي قد يتضمنها العمل اون لاين؟

إن العمل على الأنترنت يتضمن الكثير من التفاصيل ويشمل الكثير من المجالات والاختصاصات كما ان متطلباته مختلفة ومتنوعة ترتبط بالمجال وبالشخص وبجوانب أخرى. ولعل هذا التنوع الكبير من مختلف النواحي هو ما يثبط البعض بحث يحتارون فيما يختارونه.

في البداية ومن أجل تجاوز التشوش على الشخص أن يعرف السبب الذي يدفعه للعمل على الأنترنت وعليه ان يكون واثقا مما يريده فذلك هو ما يدفعه للاستمرار. فالعمل على الانترنت يحتاج على الصبر والمثابرة بغض النظر عن المجال فالكثيرون قد يستسلمون بعد فترة من البداية.

  • العمل الحر وبذل الجهد:

في العمل الحر مثلا حيث يكون العامل مطالب بتقديم خدمة او منتج ذو قيمة على الزبون الذي بدوره يدفع مقابل ما يحصل عليه، على العامل ان يختار المجال الذي يعمل فيه بما يتلاءم مع شغفه وميولاته وهذا حتى يستمتع أثناء تعلم ما يحتاجه من مهارات وكذلك اثناء العمل.

فالشخص عليه ان يكون مستعد لتقديم بعض العمل بالمجان وهذا من اجل كسب العملاء ومن جهة أخرى من اجل التمكن مما يقوم به وعليه ان يطلب رأي الآخرين وتقييماتهم. مثل هذه التفاصيل هي ما يساعد الشخص على التطور والتحسن فيما يقوم به.

  • التعامل بحذر وبفطنة:

قد يقع الشخص الذي يعمل اون لاين في بعض الأخطاء التي تجعله يبذل جهدا ولا يحصل على مقابل فالأنترنت وفي مختلف المجالات يضم الكثير من المحتالين الذين يقتاتون على عمل وجهد الآخرين. فكل من يعمل عليه ان يكون حذر وان يلتزم بشروط الأمان.

فذلك يكون مثلا من خلال التعامل مع مواقع وأطراف موثوقة وكذا الحرص على فصل ما هو شخصي على ما هو مهني. كما ان الشخص عليه ان يتعلم كل ما يتعلق بالأمن المعلوماتي وامن البيانات على الانترنت وحماية الملكية الفكرية وما على ذلك.

كيف يتفادى الذي يعمل اون لاين الكثير من المشاكل؟

إن الشخص المبتدئ في مجال العمل اون لاين عليه ان يعطي لنفسه الوقت الكافي للتعلم واكتشاف هذا المجال. كما عليه ان يطلع على ما يقوم به الآخرين ويحاول انتقاء ما يناسبه في كل مرة. كما انه من الأفضل له الا يتسرع في الولوج على مجالات يعرف عنها القليل وقد يكلفه ذلك غاليا.

على الشخص ان يطلع دائما على الشروط والأحكام التي يجدها في المواقع التي يتعامل معها وكذا في تعامله مع العملاء وما إلى ذلك. فعليه ان يحمي نفسه دائما من خلال تطبيقا القوانين التنظيمية.

الكلمات المفتاحية