رئيس التحرير أحمد متولي
 الخط الساخن لمصلحة الضرائب المصرية وأهم الخدمات التي يقدمها

الخط الساخن لمصلحة الضرائب المصرية وأهم الخدمات التي يقدمها

تستقبل مصلحة الضرائب المصرية عبر رقم الخط الساخن الخاص بها عشرات الآلاف من المكالمات من الأفراد والشركات خلال موسم تقديم الإقرارات الضريبية إما للاستعلامات أو تقديم الشكاوى.

وتتيح الإدارة العامة لمصلحة الضرائب المصرية إمكانية التواصل المباشر معها من خلال المكالمات الهاتفية على الرقم الموحد في حال واجه الملتزم بتقديم الإقرار الضريبي عقبة أو مشكلة خلال التعامل مع الإدارة الفرعية.

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن مصلحة الضرائب، فإن مركز الاتصالات المتكامل استقبل وصدر عنه خلال موسم الإقرارات في الربع الأول من العام 2021 أكثر من 110 ألف مكالمة.

الخط الساخن لمصلحة الضرائب المصرية

ويمكن لأي فرد أو ممثل عن مؤسسة مكالمة المصلحة على الخط الساخن على رقم 16395 من أي تليفون أرضي أو محمول.

وتشمل الخدمات والإجراءات التي يمكن الاستعلام عنها ضريبة الدخل، وقانون المشروعات، وضريبة التصرفات العقارية، والقيمة المضافة والمرتبات والأجور.

ويعمل الخط الساخن على مدار 24 ساعة على مدار الأسبوع دون تحديد ساعات معينة من كل يوم يمكن خلالها فقط الاتصال بالمصلحة.

وأعلنت المصلحة أنه جرى تدريب كافة العاملين على الرد على استفسارات الممولين وتم إمدادهم بالمواد العلمية الخاصه بذلك.

ويتم إرسال رسائل نصيه إلى المجتمع الضريبي بشأن مواعيد الالتزامات الضريبيه مثل مواعيد تقديم الإقرارات الضريبيه ونهاية المهلة القانونية.

وبخلاف المكالمات الهاتفية والرسائل توفر المصلحة الإرشاد والتوعية من خلال 20 مكتبا للإرشاد الضريبي بالغرف التجارية على مستوى المحافظات، لتقديم الدعم الفني للممولين وللرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات حول كيفية تقديم الإقرارات إلكترونيا.

كما أطلقت البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية على الإنترنت خدمة جديدة للرد على أي استفسارات بشأن خدمات الممولين، تكون من خلال إرسال رسالة بريد اليكتروني إلى: [email protected].

ويشار أن رقم الخط الساخن يشمل كل خدمات الضرائب العامة والضرائب على المبيعات، لأن مصلحة الضرائب المصرية هي دمج بين مصلحتا الضرائب العامة والضرائب على المبيعات وفقا للقانون رقم 47 لسنة 1978.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة