رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو صاحب كتاب حياة الحيوان وما موضوعه؟

من هو صاحب كتاب حياة الحيوان وما موضوعه؟

يعد كتاب حياة الحيوان الكبرى من أقدم وأشهر المؤلفات التي اهتمت بعلم الحيوان ضمن فئة العلوم الطبيعية، ويوجد إصدران من الكتاب، يشار إليهما بالإصدار الأكبر والإصدار الأصغر.

من هو صاحب كتاب حياة الحيوان؟

ألف كتاب حياة الحيوان كمال الدين الدميري الذي عاش في الفترة ما بين 1341 و1405 ميلاديا، وكان يعمل حائكا ثم أصبح بعد ذلك عالما.

ولد كمال الدين الدميري في القاهرة وأمضى معظم حياته في مصر، ويعد كتاب حياة الحيوان الكبرى أشهر مؤلفاته.

يتضمن الإصدار الأكبر أكثر من 1050 فصلا عن الحيوانات، مرتبة وفقا لحروف الهجاء العربية، وبعض الفصول طويلة والبعض الآخر أقصر أو مكرر.

يتحدث أطول فصل عن الأسد ويغطي 11 صفحة، بينما تتكون بعض الفصول الأخرى من عدة كلمات فقط، كما يرد ذكر بعض الحيوانات أكثر من مرة، وذلك عندما يكون لها أسماء مترادفة، أو عندما يكون لأنثى أو صغير بعض الأنواع المعينة اسما مختلفا.

وتحتل الثدييات والطيور قدرا كبيرا من الكتاب، وكان هذا الكتاب من بين الكتب التي أمر السلطان العثماني سليم الأول بطباعتها عندما احتل مصر عام 1517.

الكتاب تخطى حدود مكان كتابته وطباعته فقد قام بترجمته حكيم شاه محمد القزويني، وترجمه إلى الإنكليزية الكولونيل جايكار أحد أساتذة كلية بمباي في الهند، وطبعت ترجمته في لندن عام 1906 وترجمه إلى الفرنسية سلفستر دي ساسي.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة