رئيس التحرير أحمد متولي
 أسهل طريقة لمذاكرة منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد.. هتنجح وتعدي السنة بتفوق

أسهل طريقة لمذاكرة منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد.. هتنجح وتعدي السنة بتفوق

صعوبة المنهج الجديد الذي وضعته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أثار تخوفات أولياء الأمور والتلاميذ من مصيرهم إذا لم يتمكنوا من فهمه مع صعوبته كمًا وكيفًا، ولذلك ننشر لكم أسهل طريقة لمذاكرة منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد للنجاح والانتقال للصف التالي.

أسهل طريقة لفهم منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد

وأسهل طريقة لفهم منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد لا تعتمد فقط على التلاميذ وإنما أيضًا هناك دور يقع على عاتق أولياء الأمور والمعلمين في شرح المنهج، وهو ما ستتعرفون عليه الآن.

عليك أولاً أن تعرف أن الهدف من وضع منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد هو تعليم التلاميذ القيم، المهارات والمعرفة المنبثقة من الحضارة، العادات والتقاليد المصرية.

ولكي تتمكن من النجاح والتفوق في الصف الرابع الابتدائي عليك أن تمتلك عدد معين من المعارف والمهارات والقيم المصرية.

وتحقيق نواتج التعلم يكون بتمكنك من تعلم المهارات الموجودة في كل مادة من مواد الصف الرابع الابتدائي الجديدة والقدرة على حل التدريبات والأنشطة الموجودة فيها ولكي تتمكن من ذلك عليك باتباع الآتي:

أسهل طريقة لمذاكرة منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد

وأسهل طريقة لمذاكرة منهج الصف الرابع الابتدائي تعتمد وفقًا للخبيرة إيلاريا عاطف، خبيرة المناهج وطرق التدريس، والتي أكد عليها الدكتور

طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال إعادة نشر تصريحاتها التي نلخصها لكم في النقاط التالية:

  • الكتاب المدرسي يحتوي على العديد من الأسئلة التي تسمح للطلاب بالتدريب على شكل ورقة الامتحان.
  • بعد شرح الدرس في المدرسة اذهب إلى المنزل وابدأ في حل الأنشطة والتدريبات على الجزء الذي تم شرحه، واستمر في حلها حتى تتأكد من أنك ستكون قادرًا على حل الامتحانات واستيعاب الدرس.
  • لا تعتمد فقط على الكتاب المدرسي لأنه ليس المصدر الوحيد للمعرفة.
  • اعرف الموضوع الذي يتحدث عنه المحور الذي تقوم بمذاكرته سواء في مادة العلوم، الدراسات الاجتماعية، اللغة العربية، الرياضيات أو غيرها من مواد الصف الرابع الابتدائي.
  • ابحث على الإنترنت أو من خلال موقع بنك المعرفة عن المحور الذي ترغب في فهمه من خلال الفيديوهات الموجودة على المنصة لفهم المحور الذي تدرسه.

  • بعد الانتهاء من مشاهدة فيديوهات اكتب ما فهمته في ورقة.
  • ارجع إلى كتاب المدرسة واقرأ الدروس.
  • بالنسبة للأم عليك ترك ابنك لمشاهدة فيديوهات شرح المواد على منصة بنك المعرفة أو غيرها ليطور مهاراته ويبدأ في المعرفة والفهم للمنهج الجديد دون تدخل أو مساعدته ولكن بالمتابعة فقط وسؤاله عن ماذا تعلم من الفيديو؟ وليس بالتسميع والحفظ لأنه ليس الهدف من المناهج الجديدة.
  • التسميع للتلميذ يهدم الأسس التي يقوم عليها المنهج الجديد وبالتالي فهو طريق خاطئ للمذاكرة.
  • عدد المهارات وكم المعرفة والقيم التي ستحصل عليها هي التي سوف تحدد مصيرك في امتحانات الصف الرابع الابتدائي.
  • اهتم بحضور شرح المواد في المدرسة.
  • التزم بغرفة الوسائط المتعددة في المدرسة للتعليم.

أسهل طريقة لشرح منهج الصف الرابع الابتدائي للمعلم

أما بالنسبة للمعلم الذي لم يتدرب جيدًا على المنهج الجديد للصف الرابع الابتدائي فعليه قراءة وتحليل نواتج التعلم الموجودة في كتاب دليل المعلم وتحليلها لمعرفة كيفية شرحها للطالب من خلال إشراكه في الأنشطة المتنوعة لتحقيق نواتج التعلم.

وعلى المدرس أن يعتمد على نفسه في شرح المنهج الجديد دون أن ينتظر ذلك من الوزارة لأنه سيطور من نفسه أيضًا بهذه المناهج الجديدة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية