رئيس التحرير أحمد متولي
 أنقذوا جامعات مصر.. حملة للمطالبة بتعيين الحاصلين على الماجستير والدكتوراة

أنقذوا جامعات مصر.. حملة للمطالبة بتعيين الحاصلين على الماجستير والدكتوراة

أطلق عدد من الباحثين بالجامعات المصرية حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى «أنقذوا جامعات مصر» للمطالبة بتعيين الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراة بالجامعات.

أنقذوا جامعات مصر

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتعيين العشرين الأوائل من الدفعات من 2014 وحتى 2021 أسوة بما حدث مع الدفعات السابقة.

وكانت محكمة القضاء الإداري، أجلت السبت 23 أكتوبر، الدعوى المقامة من إحدى حملة الماجستير، والتي طالبت فيها بإلزام مجلس الوزراء بتعيين أوائل الخريجين من حملة الماجستير والدكتوراه، اعتبارا من دفعة 2015، إلى جلسة 11 ديسمبر المقبل للاطلاع وتقديم المستندات.

واختصمت الدعوى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير القوى العاملة، وطالبت بإلغاء القرار الإداري السلبي الصادر بالامتناع عن استئناف العمل بالمشروع القومي لتشغيل أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة من دفعة عام 2015.

وقالت الدعوى إنه صدر حكم في وقت سابق، بأحقية حملة الماجستير والدكتوراة من الجامعات الحكومية المصرية والجامعات الخاصة والمعادلات من المجلس الأعلى للجامعات في التعيين، وإلغاء قرار الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بقصر التعيين على حملة الماجستير والدكتوراة من الجامعات الحكومية المصرية فقط، وأوضحت حيثيات الحكم أن «المقرر على جهة الإدارة أن تحترم القواعد التي وضعتها بنفسها، وإلا فإن ذلك يعد رجوعا منها عن احترام مبدأ المشروعية الذي هو من أقدس المبادئ القانونية، إلى جانب مبدأ سيادة القانون باعتبارهما ركيزتان لا غنى عنهما لقيام دولة قانونية».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة