رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد احتفال افتتاح طريق الكباش باليوم والساعة وأبرز العروض

موعد احتفال افتتاح طريق الكباش باليوم والساعة وأبرز العروض

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية موعد احتفال افتتاح طريق الكباش بالأقصر، الذي ينتظره ملايين المصريين لمشاهدة حدث ضخم أسوة بما شهدته فعالية نقل المومياوات الملكية.

موعد احتفال طريق الكباش الجديد

وكشفت الوزارة في بيان رسمي لها أن الافتتاح تقرر أن يكون يوم 25 نوفمبر الجاري.

وقال وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تفقد آخر المستجدات والاستعدادات لاحتفالية طريق الكباش بالأقصر، مؤكدا ضرورة خروج الحفل بشكل يليق بعظمة مصر، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام المصرية.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل مع غروب يوم الخميس المقبل ويشهد العديد من الفقرات.

مسؤول غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة في الأقصر، ثروت عجمي، قال إن المدينة بدت في ثوب جديد، بعد أن انتهى العمل بمشروع الهوية البصرية، والذي تضمن توحيد واجهات المباني وأشرعة المراكب والبالون الطائر وإضاءة المباني التاريخية والمعالم الأثرية في المدينة باستخدام أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية، بجانب تطوير شارع مطار الأقصر الدولي، وكورنيش النيل.

وأضاف أنه تم رفع مستوى المرافق بكافة المزارات والمعالم الأثرية والسياحية بالمدينة، إضافة إلى أعمال الترميم لما تم اكتشافه من معالم طريق الكباش والتماثيل المقامة على جانبيه، وترميم وإظهار الألوان الأصلية لأعمدة وجدران ومعالم معبدي الأقصر والكرنك الأثريين.

وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية، قد أعلنت عن إقامة احتفالية كبرى لافتتاح طريق الكباش الفرعوني مساء يوم الخميس المقبل، وقررت غلق معبد الأقصر، بجانب وقف عروض الصوت والضوء في معابد الكرنك، في ذلك اليوم، حيث سيتحرك الموكب الضخم الذي سيقام في تلك المناسبة، بين معبد الأقصر، ومعابد الكرنك، واللذين يربط بينهما طريق الكباش الفرعوني بطول 2700 متر.

احتفالية افتتاح طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر، ستتضمن بجانب تسيير موكب ضخم، تنظيم معرض للصور النادرة التي توثق لكل الاكتشافات والحفائر الأثرية التي شهدها طريق الكباش التاريخي منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم، بجانب عرض فيلم وثائقي يعرض للمعالم الأثرية والسياحية في مدينة الأقصر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة