رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تذاكر مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي؟ الطريقة الأفضل باستخدام 3 مصادر

كيف تذاكر مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي؟ الطريقة الأفضل باستخدام 3 مصادر

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منشورا بالطريقة المثلى لمذاكرة مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي العام، والتي يدرسها طلاب الشعبة الأدبية.

ووفرت الوزارة ملفا كاملا يتضمن أفضل الأساليب للتعلم والتطبيق عليها بالأسئلة المباشرة وغير المباشرة لتعلم كيفية الحل في امتحانات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة.

كيف تذاكر مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي

لنفترض أنك ستقوم بدراسة أحد الموضوعات في مادة التاريخ وهو «توطيد سلطة محمد علي»، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

أولا: سوف تحدد الجزء من الدرس الذي ترغب في مذاكرته: توطيد سلطة محمد علي، ومطلوب منك استهداف مجموعة من نواتج التعلم التالية يجب تحقيقها بدراستك لهذا الموضوع:

يميز بين أساليب محمد علي في توطيد سلطته بمصر.

يفسر سبب اهتمام محمد علي بالقضاء على الزعامة الشعبية.

يحلل النتائج المترتبة على حملة فريزر.

​​​​​​​

ثانيا: قم بدراسة هذا المحتوى من خلال مصادر التعلم المتنوعة والمتاحة على بنك المعرفة المصري، وهي:

  • كتاب المحتوى pdf: ويمكنك قراءة محتوى الموضوع عليه قراءة سريعة، ثـم استخلاص بعض الأفكار الرئيسية والفرعية، وطرح بعض التسـاؤلات.

  • محتوى شركة نهضة مصر وهي نفس محتوى الكتاب المدرسي ولكن في صورة فيديوهات وفلاشات تعليميـة بها العديد مـن المؤثرات البصرية والسمعية.

  • محتوى شركة Press York وهو عبارة عن صفحة ويب متاح عليها الدرس كما وتتضمن بعض المعلومات الإضافية والقراءات الإثرائية التي تزيد من معلوماتك عن هذا الموضـوع.

ثالثا: بعد دراستك لهذا الموضوع يمكنك طرح بعض الأسـئلة على هذا المحتـوى، وقد تكون هناك أسئلة مباشرة تجد إجابتها مباشرة في المحتوى، مثل وضح أساليب محمد علي في توطيد سلطته بمصر.

وهناك أسئلة أخرى تتطلب منك تطبيـق مهارات التفكير العليا وهو ما يتطلبه نظام التقييم الجديد مثل:

الاستنتاج والتحليل والربط بين الأحداث وتحليل النصوص التاريخية، وإدراك العلاقات وغيرها أثناء دراسته لتقييم مدى فهمك وقد تكون على النحـو التالي:

برهن على عداء محمد علي للمماليك.

دلل على التشابه بين أسلوب نابليون وأسلوب محمد علي في التعامل مع المصريين.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة