رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس الجامعات الخاصة يوقف تخرج 13 طالبا لتزوير شهادات الثانوية (مستند)

مجلس الجامعات الخاصة يوقف تخرج 13 طالبا لتزوير شهادات الثانوية (مستند)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إحالة 13 طالبا إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية فيما نسب إليهم من تزوير في شهادات الالتحاق بكليتي الصيدلة والإدارة بإحدى الجامعات الخاصة.

وكشفت الوزارة أن المتهمين وصلوا إلى سنوات ما قبل التخرج بموجب تلك الشهادات، وبدأت التحقيقات مع المسئولين بالجامعة محل الواقعة.

جاء ذلك بناء على عرض أمين مجلس الجامعات الخاصة، الدكتور محمد حلمى الغر، مذكرة على وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، بشأن الشهادات المزورة الجديدة.

واقترحت الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة إلغاء قيد هؤلاء الطلاب وعدم تخرجهم، لثبوت التحاقهم بناء على شهادات غير صحيحة، إضافة إلى إحالتهم للنيابة العامة لتقرر شأن الدعوى الجنائية.

التزوير تم كشفه حين مراجعة ملفات طلاب كليتي الصيدلة وإدارة الأعمال دفعة تخرج 2021 في إحدى الجامعات الخاصة، حيث تبين التحاق كل من الطالبات «م.ص.ل»، و«م.م.و»، و«ن.ش.أ»، و«ن.ح.م»، وكذلك الطالب «ج.س.ص» بكلية الصيدلة قبل سنوات بشهادات ثانوية مزورة منسوبة إلى إحدى الدول العربية، بينما التحقت الطالبة «ع. أ.ع» بالكلية نفسها بشهادة ثانوية أزهرية مزورة، كما رصدت لجنة المراجعة التحاق ٧ طلاب آخرين بكلية الإدارة بشهادة ثانوية تجارية مزورة، وهم «م.أ.ع»، و«م.م.هـ»، و«ف.خ.ع»، و«ع.م.ح»، و«أ.ح.ع»، و«ح. ق. م»، و«أ.ج.ر».

كان العام الماضي شهد اكتشاف واقعة تزوير مماثلة لعدد 177 شهادة معظمها ثانوية عامة في 16 جامعة خلال العام الماضي، لم يتم إعلان أي إجراءات عقابية تجاه المتورطين في تلك الواقعة، باستثناء نقل أحد موظفي إدخال البيانات الإلكترونية من موقعه إلى موقع وظيفي آخر.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة