رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز قيادة سيارة ربع نقل برخصة خاصة

هل يجوز قيادة سيارة ربع نقل برخصة خاصة

يوضح «شبابيك» لقرائه من قائدي ومالكي المركبات، هل يجوز قيادة سيارة ربع نقل برخصة خاصة.

 وينظم قانون المرور ضوابط سير السيارات بمختلف أنواعها الملاكي أو الخاصة والنقل والنصف نقل والربع نقل.

ويخصص قانون المرور وفقاً للائحة المخالفات والعقوبات المرورية، مواد خاصة بعملية سير واستقلال السيارات ربع النقل.

وتدخل سيارات ربع النقل ضمن فئة النقل التي تتنوع مابين الشاحنات والنقل الكبير وكذلك سيارات النقل.

وتخضع كافة سيارات النقل بما فيها الربع إلى ضوابط وقوانين محددة لعمليات تسييرها، سواء فيما يتعلق بأوراق الرخص الخاصة بالسيارة أو قائد السيارة نفسها.

ويتطلب قيادة سيارة الربع نقل حمل رخصة خاصة بالسيارة نفسها، وكذلك حمل قائد السيارة رخص قيادة سيارة نقل درجة ثالثة أو ثانية أو أولى.

 ويتساءل العديد كونه يقع تحت طائلة القانون في حالة قيادة السيارة ربع النقل برخصة قيادة خاصة المخصصة للسيارات الملاكي أم لا.

هل يجوز قيادة سيارة ربع نقل برخصة خاصة

يمكن أن يضطر أحد الأشخاص من حاملي رخصة القيادة الخاصة إلى قيادة السيارة ربع النقل، ولكن في حالة ضبطه من جانب الجهات المسئول عن تنظيم حركة المرور هل يكون قد وقع في خرق لقانون المرور.

بالفعل فإن قيادة سيارة ربع نقل برخصة خاصة يكون خرق لقانون المرور في مصر مما يضعه ضمن لائحة المخالفات والعقوبات المرورية.

وفي حالة ضبط قائد السيارة ربع النقل حاملاً رخصة خاصة فإنه يواجه عدد من العقوبات والتي تنص عليها «المادة 75» من لائحة المخالفات والعقوبات المرورية في قانون المرور.

وتنص المادة على التالي : «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من إرتكب فعلا من الأفعال الآتية: قيادة مركبة آلية بدون رخصة قيادة أو برخصة لا تجيز قيادتها أو برخصة إنتهى أجلها أو تقرر سحبها أو إيقاف سريانها».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية