رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية تعلم البلوت للاعبين العرب من الكويت

كيفية تعلم البلوت للاعبين العرب من الكويت

تشتهر لعبة البلوت أنها أحد ألعاب ذكاء ومهارة في الدول العربية وخاصة لدى اللاعبين من الكويت. فهي إحدى ألعاب البطاقات الي تجمعك مع أصدقائك وأفراد عائلتك في جو ممتع ومثير.

هذه اللعبة ليست جديدة بالنسبة للاعبين من الكويت حيث أن أصل اللعبة يعود إلى فرنسا، ومنها انتشرت إلى الدول الأخرى. كان ذلك منذ أكثر من 200 عام، ومازالت تستمر في الانتشار حيث أنها لعبة ذكاء مميزة.

نقدم لك هنا دليل شامل حول لعبة البلوت وسنسير معك خطوة بخطوة حتى تجيد جميع خطوات اللعب. 

كيف أتعلم البلوت

خطوات لعب البلوت سهلة وبسيطة، ويمكنك تعلمها في خلال بضع دقائق كما سترى من خلال هذه المقالة.

لعبة بلوت متاحة على الإنترنت اليوم، ويمكنك الوصول إليها عبر العاب عبر الانترنت. إلى جانب ذلك، يمكنك تحميل لعبة بلوت على هاتفك واعتبارها أحد العاب بدون نت. يمكنك أيضًا لعب بلوت اون لاين والاستمتاع باللعب بدون تحميل. الجدير بالذكر أن العاب البلوت هي العاب مجانية عبر الانترنت ولا تتطلب منك أي أموال. العب مجانا في أي وقت وفي أي مكان من خلال هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

العاب البلوت ليست لعبة فردية، حيث أن اللعب يتم بين فريقين. كل فريق مكون من لاعبين حيث يجلس اللاعبان من الفريق الواحد في مواجهة بعضهما البعض. يتم استخدام مجموعة من بطاقات الكوشتينة للعب، ولكن ليست جميع البطاقات. يتم استخدام 32 بطاقة فقط من حزمة أوراق الكوتشينة. يقوم أحد اللاعبين بإزالة الأوراق التي لا يتم استخدامها في اللعب وهي البطاقات من 2 إلى 6. معنى هذا هو أن اللعب يتم باستخدام البطاقات 1، 7، 8، 9، 10، أمير، ملكة والملك. يتم بعد ذلك جمع اوراق البلوت وخلطها جيدًا استعدادًا لتوزيع البطاقات على اللاعبين. ينطبق الأمر على العاب البلوت الواقعية أو العاب نت البلوت.

قواعد لعبة البلوت

هناك قواعد معينة للعب البلوت والتي يجب أن تجيدها. تتلخص اللعبة في أن البطاقات القوية هي التي تربح البطاقات الأقل قيمة، بمعنى أنك تأكل البطاقات على الأرضية إذا لعبت أقوى ورقة. هذه هي الفكرة الرئيسية للعبة البلوت بكل بساطة. يبدأ أحد اللاعبين بتوزيع البطاقات من اليمين لليسار وجيب أن يقول (أول) والتي تعني بداية الدورة. قبل ذلك، اعرض على اللاعب الذي يجلس على يمينك أن يقص الورق للتأكد من عدم الغش. هنا تبدأ بالتوزيع الفعلي للبطاقات حيث يتم توزيع ثلاثة بطاقات لكل لاعب على الترتيب، ثم بطاقتين لكل لاعب. بعد ذلك، يتم الكشف عن ورقة بلوت الأولى من مجموع البطاقات المتبقية ووضعها على أرضية اللعب. يبدأ الآن البحث عن (المشترى) أي اللاعب الذي يقبل الحصول على هذه البطاقة. إذا كنت لا ترغب في شراء البطاقة تقول (بس) ليأتي الدور على اللاعب التالي. إذا كنت ترغب في شراء البطاقة هذه تقول (صن) لتحصل عليها. عند شراء هذه البطاقة فأنت تراهن على أنك تقوم بجمع أكبر عدد من البطاقات من هذه الفئة. 

وفي الأخير يتم توزيع ثلاث بطاقات لكل لاعب ما عدا اللاعب الذي قام بشراء البطاقة حيث يحصل على بطاقتين فقط. الآن يكون لديك ثمانية بطاقات. يمكنك الكشف عنها ومعرفة قيمتها وترتيبها من حيث القوة.

وترتيب البطاقات من الأقوى للأضعف هو كالتالي: آس، 10، ملك، ملكة، أمير، 9، 8، 7. لا يكون لفئة البطاقات قيمة. مع ذلك، لها نطلق عليها بعض المصطلحات كالتالي: بطاقات القلب الأحمر نُطلق عليها (هاص).

بطاقات القلب الأسود نُطلق عليها (سبيد).

بطاقات الشكل الرباعي الأسود نطلق عليها (شيريا).

بينما نُطلق على بطاقات الشكل الرباعي الأحمر مصطلح (ديمن). 

طريقة اللعب

طريقة اللعب في البلوت سهلة ومباشر. فهي أحد العاب اون لاين التي يسهل عليك تعلمها. يبدأ اللعب من اليمين لليسار حيث يقوم اللاعب الذي يجلس على يمين الموزع برمي أول بطاقة له. بعد ذلك، يقوم اللاعبين الأخرين برمي بطاقة من نفس الفئة بالترتيب. تحاول بالطبع اكل أكبر عدد من البطاقات لتحقيق الفوز في اللعب. بعد أن حصل كل لاعب على البطاقات الخاصة به والتي يبلغ عددها ثمانية. يبدأ اللعب من اليمين لليسار كما ذكرنا من قبل.

بعد أن يلقي اللاعب الأول البطاقة الخاصة به، يحين دور اللاعب الثاني وهكذا. الشرط الوحيد أن تقوم برمي بطاقة على أرضية اللعب من نفس فئة البطاقات. فإذا رمي اللاعب الأول بطاقة 9 من فئة هاص، العب بطاقة من نفس الفئة (هاص) هذه. في حالة لم يكن لديك بطاقات من نفس هذه الفئة، يمكنك رمي أي بطاقة من فئة أخرى. مع ذلك، يتم احتساب هذه البطاقة من الفئة المخالفة على أساس أنها الأقل قيمة مهما كانت. 

إذا لعب بطاقة من نفس الفئة وهي الأكبر قيمة من بطاقات اللاعبين الأخرين، يمكنك اكل هذه اللفة من اللعب، أي أنك تقوم بجمع البطاقات ووضعها أمامك. بعد ذلك، يبدأ اللاعب الذي اكل البطاقات ببدء الدورة الجديدة. ويحق لك رمي أي بطاقة من أي فئة إذا كنت اللاعب الأول في أي دورة.

تذكر، أنك في حالة ربحك للدروة، فإن الاعب الأخر من فريق الذي يجلس أمامك هو الذي يقوم بجمع البطاقات ووضعه أمامه. الغرض من ذلك هو تسريع اللعب واتاحة الوقت للاعب الأخر لبدء اللعب. يتم مواصلة اللعب حتى ينتهي جميع اللاعبين مما لديهم من بطاقات والانتهاء من أفضل العاب مجانيه على الإطلاق. 

حساب النقاط

بعد أن تعلمت تكتيكات بلوت، والانتهاء من تعلم لعب البلوت يأتي الدور على كيفية احتساب قيمة اوراق بلوت. فبعد أن ينتهي جميع اللاعبين مام لديهم من بطاقات، يأتي الدور على كيفية احتساب قيمة البطاقات في لعبة البلوت وتحديد الفريق الفائز. يكون ذلك من خلال تحديد قيمة معينة لكل بطاقة كالتالي: 

بطاقة الآس (11 نقطة)

بطاقة 10 (10 نقاط) 

الملك او الشايب ( 4 نقاط) 

الملكة أو البنت ( 3 نقاط)

الولد (نقطتان)

جميع بطاقات 9، 8 و 7 تكون قيمتها (صفر) 

الفريق الفائز يجب أن يكون أحد لاعبيه هو المشترى الذي قال (صن) وراهن على جمع أكبر عدد من البطاقات. يتم احتساب قيمة البطاقات لكل فريق وإضافة 10 نقاط للفريق الذي قام بأكل أخر أكله أو أخر جولة في اللعب. لنفترض أن الفريق الفائز حصل على 80 نقطة. قم بحذف الرقم الموجود على اليمين أي في خانة الأحاد ويظل الرقم 8. قم بضرب الناتج (8) في (2) لتكون النتيجة النهائية 16. بالنسبة للفريق الأخر، فإن في خطة (صن) يكون المجموع النهائي هو 26. معني هذا هو أنه يتم طرح النقاط التي حصل عليها الفريق الفائز من الرقم 26، ليصبح الناتج هو قيمة النفاط التي حصل عليها الفريق الخاسر في هذه الجولة.

في حالة كانت قيمة النقاط 65 مثلًا، يتم تقريب العدد لأقرب 10. في حالة كان رقم الآحاد من 1 إلى 4 يحسب صفر، إذا كان 5، يُحسب نصف، في حالة كان من 6 إلى 9 يتم احتسابه 1 وإضافته لخانة العشرات. مثلًا 64 يكون 6، 65 يكون 6.5 بينما 66 تكون قيمتها 7. في حالة لم يستطيع فريق المشترى أن يجمع أكبر عدد من البطاقات، تكون الجولة خسارة له ويحصل الفريق الأخرى على نقاط الصن كاملة وهي (26). 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري