رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار تعطيل الدراسة في مصر.. متى يطبق؟

قرار تعطيل الدراسة في مصر.. متى يطبق؟

أثار تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية لغطا بين أولياء أمور طلاب المدارس والمعنيين بالعملية التعليمية لارتباطه بإمكانية تعليق الدراسة في ظروف معينة.

ويستمر أولياء أمور وطلاب في التساؤل حول حقيقة صدور خبر تعليق الدراسة 2021، خاصة وأن بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتقارير الإخبارية ادعت اتجاه الجهات المسؤولة لتعطيلها.

حقيقة قرار تعطيل الدراسة في مصر 2021

قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية يمنح رئيس الوزراء صلاحية تطبيق عدد من التدابير لمواجهة الأخطار والحفاظ على الصحة العامة.

بين الإجراءات التي حددها القانون وضع قيود على حرية الأشخاص فى الانتقال خلال أوقات معينة، وتعطيل العمل جزئيا أو كليا فى الوزارات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص، وتعطيل الدراسة جزئيا أو كليا وتعطيل العمل بدور الحضانة، وتحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة.

هذا بالإضافة إلى تنظيم أو حظر الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات والاحتفالات، وتنظيم أو حظر  إقامة المعارض والمهرجانات الثقافية والسينمات والمسارح، وتنظيم أو حظر استقبال الأشخاص بدور العبادة والأماكن الملحقة بها.

ولا يعني القانون بدء تطبيق تلك الإجراءات مباشرة فور العمل به، ويكون تطبيقه مهمة رئيس الوزراء بحسب الحالة الصحية في البلاد.

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن قرار تعطيل الدراسة بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون، لم يتم اتخاذه حتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أنه لن يكون قرار وزارة التربية والتعليم في حالة اتخاذه.

وقال إن مسئولي وزارة الصحة ولجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، هم المسئولون عن اتخاذ قرار تعطيل الدراسة أو تحديد الخطوات المناسبة طبقا للوضع الصحي في مصر.

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه في حتى لو تقرر تعطيل الدراسة ، ستكون وزارة التربية والتعليم ملتزمة بتقديم الخدمة التعليمية المناسبة للطلاب طوال الوقت مهما كانت الظروف.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة