رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تطعيم شلل الأطفال في مصر ديسمبر 2021 وأماكن الحصول عليه

موعد تطعيم شلل الأطفال في مصر ديسمبر 2021 وأماكن الحصول عليه

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية موعد تطعيم شلل الأطفال ضمن حملة ديسمبر من العام الجاري 2021 وطريقة الحصول عليه.

موعد تطعيم شلل الأطفال 2021

وأطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، خلال الفترة من 19 ديسمبر 2021 ولمدة 4 أيام.

وقال عبدالغفار إن الحملة تستهدف رفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات.

أماكن تطعيم شلل الأطفال

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، قال إن الفرق متحركة ستجوب المنازل في جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى الفرق المتحركة للتطعيم في جميع دور رياض الأطفال، بالإضافة لتواجد فرق تطعيم ثابتة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية الحضرية ومكاتب الصحة ومواقع التجمعات السكانية مثل الأسواق ومحطات القطارات ومحطات الأتوبيس ومحطات المترو والمولات.

وأوضح أن الحملة تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من خلال 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الحملة مجانية والطعم المستخدم، هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين في الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.

وقال إن أنشطة وزارة الصحة في مواجهة مرض شلل الأطفال، تهدف إلى الحفاظ على تغطية الأطفال بالجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر، حيث يتم تطعيم جميع الأطفال بـ7 جرعات من الطعم الفموي «سابين» عند الميلاد وعند إتمام عمر شهرين، وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وعام وثمانية عشر شهراً، بالإضافة لثلاث جرعات من طعم شلل الأطفال عن طريق الحقن «سولك» عند إتمام شهرين و4 أشهر و6 أشهر من العمر.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة