رئيس التحرير أحمد متولي
 جنسية عصام الشوالي المعلق الرياضي وعمره ومن يشجع؟

جنسية عصام الشوالي المعلق الرياضي وعمره ومن يشجع؟

يعد من أكثر المعلقين الرياضين العرب الذي نجحوا في اكتساب شعبية كبيرة، وأصبح أيقونة من أيقونات التعليق الكروي وقدوة لكثير من الشباب العرب الراغبين في الدخول في هذا المجال، وفي هذا التقرير نخبركم عن جنسية عصام الشوالي وعمره ومن يشجع؟

عمر عصام الشوالي

ولد عصام الشوالي نجم التعليق الكروي في يوم 25 من شهر سبتمبر عام 1970، أي أن عمره 51 عامًا.

ويعمل عصام الشوالي في مجال التعليق الرياضي لمباريات كرة القدم، في شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية، وذلك بعدما تخرج في الأكاديمية باللغة الفرنسية.

وكانت حياة عصام الشوالي المهنية بدأت مع انضمامه لإذاعة الشباب والرياضة، قبل ينتقل إلى القناة الفضائية، ومنه إلى راديو وتليفزيون العرب ليعمل في القناة الرياضية.

المعلق الرياضي عصام الشوالي

وأول مباراة علق عليها عصام الشوالي كانت في دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي وصان داونز الجنوب أفريقي.

أما أول مباراة في دوري أبطال أوروبا كانت في 1998 بين ريال مدريد وانترميلان.

وانضم الشوالي لشبكة الجزيرة الرياضية، قبل أن تتحول إلى بي إن سبورتس، ويكسب معها شعبية كبيرة، جعلت أفضل معلق في عدة مواسم رياضية في العديد من الاستفتاءات.

وعلق الشوالي على جميع البطولات المحلية والقارية والعالمية الكبرى، أبرزها الدوري الإسباني والإيطالي والإنجليزي والألماني والفرنسي، والمغربي، ودوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي وآسيا وأفريقيا.

وكذلك كأس العالم، وخليجي 22، وكأس آسيا، وكأس أمم أفريقيا، وغيرها من البطولات العالمية.

جنسية عصام الشوالي

أما عن جنسية عصام الشوالي، فهو تونسي الجنسية، ولد في تونس ودرس وبدأ حياته المهنية في راديو تونس، قبل أن ينتقل لقطر للعمل هناك.

من يشجع عصام الشوالي؟

وعن عصام الشوالي من يشجع، فهو دائمًا يعلن انتماءه لمنتخب تونس، إضافة إلى الفرق التونسية التي يعلق على مبارياتها في بعض بطولات أفريقيا.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم