رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل استحواذ حديد عز على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين

تفاصيل استحواذ حديد عز على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين

أعلنت تقارير اقتصادية محلية متطابقة استحواذ مجموعة حديد عز على 18% من مجموعة حديد المصريين، تمثل حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة في الشركة.

حديد عز تشتري حصة أبو هشيمة

وكشفت التقارير أن الصفقة يتوقع أن تصل قيمتها إلى 2.5 مليار جنيه تسدد نقدا دون أي تبادل للأسهم، فيما تصل قيمة مجموعة حديد المصريين وفق الصفقة إلى 14.5 مليار جنيه تقريبا.

وأفادت التقارير أن شركة حديد عز سترسل خلال ساعات، بيانا بإفصاح رسمي لإدارة البورصة بتفاصيل الاتفاق المبدئي والتوقيع على المفاوضات، تمهيدا لاستكمال الفحص النافي للجهالة.

وأوضحت التقارير أن عدم الإعلان الرسمي خلال الفترة الماضية كان لاستكمال المفاوضات النهائية حول قيمة الصفقة وتفاصيل الاتفاق وطريقة السداد.

وتمتلك مجموعة حديد المصريين 4 مصانع ببني سويف والعين السخنة والإسكندرية وبورسعيد، وتنتج ما يقرب من مليون و700 ألف طن حديد، وتعتمد على تقنيات عالمية مستخدمة وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة

وحصلت مصانع حديد المصريين على عدد من الجوائز من كبرى المؤسسات الاقتصادية خلال السنوات الماضية، منها شهادة الأيزو،  نتيجة لاستخدامها أحدث التقنيات العالمية الأكثر توفيرا للطاقة والأقل تأثيرا على البيئة.

وكان رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، أسس شركة حديد المصريين في 2010، التي تعمل في مجال صناعة الحديد، حيث تحولت لأفضل وأهم شركات صناعة الحديد والصلب في مصر والوطن العربي نظرة لجودة إنتاجها، إذ تبلغ الحصة السوقية لحديد المصريين نحو 21% من سوق الحديد.

وشاركت حديد المصريين في عدد من المشروعات القومية منها مشروعات الإسكان في وادي النطرون ودمياط وبورسعيد وسوهاج وبرج العرب، كما ساهمت في بناء العديد من المستشفيات وعدد من مشروعات الطرق والكباري.

ويمتلك جهاز الخدمة الوطنية حصة تقدر بنحو 82% من شركة حديد المصريين، بعدما استحوذ على حصة المساهم القطري محمد بن سحيم آل ثاني في عام 2018.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة