معنى شعار اليوم الوطني القطري 2021- 2022 مرابع الأجداد أمانة.. قصة الاحتفال بالعيد

معنى شعار اليوم الوطني القطري 2021- 2022 مرابع الأجداد أمانة.. قصة الاحتفال بالعيد

تحتفل قطر سنويًا بمناسبة العيد الرسمي لها، وتساءل الكثيرون عن قصة شعاء اليوم الوطني القطري 2021- 2022 وسبب الاحتفال بهذه المناسبة.

ويتم منح جميع العاملين بالدولة في هذه المناسبة إجازة رسمية وتقام خلالها الاحتفالات والمراسم ويشارك فيها أمير قطر.

ويحتفل الديوان الأميري السبت 18 ديسمبر الجاري بالعيد أو اليوم الوطني القطري 2021، وهي احتفالات تقام كل عام في نفس التوقيت، ويتم خلالها تكريم بعض الشخصيات التي ساهمت في تأسيس الدولة.

شعار اليوم الوطني القطري

وشعار اليوم الوطني القطري هو »مرابع الأجداد أمانة« ولهذا الشعار قصة تاريخية ترتبط بتأسيس الدولة على يد الشيخ جاسم بن محمد في عام 1878.

شعار اليوم الوطني القطري 2021

وتعود قصة شعار اليوم الوطني القطري إلى ذكرى تأسيس إمارة قطر، حيث كان القطريون يعيشون بين البحر والصحراء، وارتبطوا بهذه البيئة ارتباطًا وثيقًا حتى انعكست عليهم.

وانعكست البيئة التي عاشها القطريون على سلوكياتهم وأخلاقهم، فتجلت هذه الطبيعة في ملابسها، أخلاقهم، عمارتهم وكل مناحي حياتهم التي حملها شعار اليوم الوطني القطري.

شعار اليوم الوطني القطري 2022

ويمثل شعار اليوم الوطني قطر حياة القطريين الذين اغتنى عيشهم بخيرات بحرها وصحرائها، فتفاعلوا مع الآخر.

ويشير شعار العيد الوطني لدولة قطر إلى شعبها الذين أخذوا الفطنة من الصحراء وعمروها وغاصوا في البحر صيفًا مستخرجين اللؤلؤ، مستقبلين السفن بترحاب واغتنى عيشهم بفضل بيئتهم.

وعلى الرغم من الحياة القاسية التي عاشها القطريون قديمًا إلا أنهم تشبثوا ببيئتهم وانعكس انتمائهم لوطنهم على قصائدهم، ومنها جاءت مرثية المؤسس الشيخ جاسم بن محمد والتي حملها شعار اليوم الوطني القطري، ويقول فيها:
مرّت بي العيرات عدٍّ ومنزلٍ.. ورسم لنا ما غيّرته الهبايب 
ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم.. مرباعنا لا زخرفتْها العشايبْ

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية