رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص مباراة الأهلي والرجاء في كأس السوبر الأفريقي

ملخص مباراة الأهلي والرجاء في كأس السوبر الأفريقي

فاز النادي الأهلي المصري مساء اليوم الأربعاء، بمواجهة قوية وهامة للغاية أمام الرجاء المغربي وحصد لقب كأس السوبر الأفريقي نسخة العام الحالي 2021.

نادي القرن في القارة الأفريقية النادي الأهلي كان يبحث عن إضافة لقب أفريقي جديد إلى خزائنه يجعله على بعد لقب واحد فقط من الملكي ريال مدريد الأكثر فوزا بالبطولات بالقارية في العالم بـ 24 لقبا، متفوقا عن الأهلي صاحب الـ 22 ذهبية قارية ووصل الأهلي إلى 23.

ولعب الأهلي والرجاء مباراة واحدة على أرض محايدة للتنافس على الفوز بلقب كأس السوبر الأفريقي الذي يحمل المارد الأحمر لقبه.

مباراة الأهلي والرجاء السوبر الأفريقي

وكانت الشكوك تحوم حول إقامة مباراة الأهلي والرجاء في كأس السوبر في موعدها بسبب تقارير أشارت إلى إصابة عدد كبير من لاعبي الأخير بفيروس كورونا.

وكان الظهير الأيسر للرجاء والمنتخب المغربي محمد الناهيري أصيب بفيروس كورونا، وظهرت أعراض بسيطة على بعض اللاعبين الآخرين إلا أن نتائج مسحاتهم جاءت سلبية قبل المباراة بحوالي ساعتين.

وتوجه فريق الرجاء بالكامل إلى ملعب المباراة باستثناء الناهيري، لتنطلق المباراة في التوقيت المحدد لها سلفا.

وتنطلق المباراة مساء اليوم الأربعاء في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة بصافرة تحكيمية للكونجولي جاك جان ندالا، ويحتضنها ملعب أحمد بن علي.

يشار أن الأهلي وصل إلى مباراة السوبر الأفريقي 2021 بعد الفوز بدوري أبطال أفريقيا، وهي البطولة التي حصد لقبها على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.

وعلى الجانب الآخر فاز الرجاء بالكونفدرالية الأفريقية على حساب شبيبة القبائل الجزائري.

​​​​​​​تشكيل مباراة الأهلي والرجاء اليوم

وحمل تشكيل الأهلي لمواجهة الرجاء لاذي وضعه المدير الفني الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، العديد من المفاجآت حيث فضل بدء اللقاء بدون مهاجم صريح، خاصة وأن محمد شريف أنهى مشاركته مع منتخب مصر في كأس العرب منذ أيام قليلة ففضل إراحته، وحسام حسن عائد من إصابة.

ويعتمد موسيماني على مواطنه بيرسي تاو في الهجوم بجانب محمد مجدي أفشة على الأطراف.

وجاء تشكيل الأهلي كاملا على النحو التالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أيمن أشرف، حمدي فتحي، بدر بانون.

خط الوسط: علي معلول، أليو ديانج، عمرو السولية، أكرم توفيق.

الهجوم: بيرسي تاو، حسين الشجات، محمد مجدي أفشة.

وعلى الجانب الآخر المدير الفني لنادي الرجاء، مارك فيلموتس استعان ببعض الأوراق البديلة لتعويض الغيابات في صفوف فريقه، وجاء التشكيل كالتالي:

حراسة المرمى: أنس الزنيتي.

خط الدفاع: مروان هدهودي، جمال حركاس، عبدالإله مدكور، عبدالجليل جبيرة.

خط الوسط: زكريا الوردي، فابريس نجوما، عبدالإله حافيظي، محسن متولي.

الهجوم: حميد أحداد، محمود بن حليب.

وكان الفريقان استعدا جيدا لخوض مباراة السوبر، فالأهلي لعب عدة مباريات ودية لتجهيز اللاعبين المتواجدين في معسكره، فيما خاض الدوليين مواجهات قوية في كأس العرب بقطر.

وعلى الجانب الآخر الرجاء لعب في الدوري منذ أيام، حيث تقرر استئناف المسابقة في أعقاب خروج المنتخب المغربي من دور الثمانية لكأس العرب.

ملخص أحداث مباراة الأهلي والرجاء

بدأت أحداث مباراة الأهلي والرجاء مبكرا للغاية حتى قبل انطلاق صافرة حكم المباراة، فتعرض عمرو السولية لإصابة قبل البداية بدقيقتين فقط، وأكد الجهاز الطبي عدم قدرته على اللعب، ودخل ياسر إبراهيم بدلا عنه.

ولم تمر الربع ساعة الأولى من المباراة إلا واهتزت الشباك، فحميد أحداد سجل أول أهداف المباراة في شباك الأهلي من داخل منطقة الجزاء بعد انفراد بالمرمى.

وكاد الأهلي أن يدرك التعادل بعد الهدف بدقيقتين فقط عن طريق تصويبة قوية لحسين الشحات من داخل منطقة الجزاء أنقذها أنس الزنيتي ببراعة.

وقبيل نهاية النصف ساعة الأولى من عمر المباراة تعرض مدافع الرجاء جمال حركاس لإصابة عضلية تسببت في تعطل اللعب حتى خروجه لتلقي العلاج.

بدر بانون أنقذ الأهلي من هدف ثاني محقق للرجاء في الدقيقة 33 بعد إخراج كرة من أمام مهاجم الأخضر داخل منطقة الجزاء بعد عرضية من محسن متولي.

وانتهى الشوط الأول من زمن المباراة بتقدم الرجاء بهدف دون مقابل، رغم أن الأحمر كان الطرف الأفضل ووصلت نسبة استحواذه على الكرة إلى 72% مقابل 28% فقط للرجاء.

ويعول المدير الفني للنادي الأهلي على محمد شريف في الشوط الثاني مسؤولية زيادة فاعلية الأهلي الهجومية، حيث الخط الهجومي لم ينجح طوال 45 دقيقة سوى في تسديد كرة وحيدة على المرمى.

وفي الدقائق العشرة الأولى من الشوط الثاني استمر الأهلي في تشكيل خطورة بالتواجد في مناطق فريق الرجاء ولكن دون تسديدات وفرص حيقية على المرمى.

بعد مرور ربع ساعة فقط من الشوط الثاني أجرى موسيماني ثاني التبديلات بدخول أحمد عبدالقادر بدلا من حسين الشحات.

ويعد دقيقتين سدد أفشة كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها أنس الزنيتي.

في الدقيقة 66 تحصل ياسر إبراهيم على بطاقة صفراء بعد عرقلة حميد أحداد في هجمة مرتدة للرجاء.

الدقيقة 77 شهدت تغييرا جديدا للأهلي بنزول طاهر محمد طاهر بدلا عن ياسر إبراهيم لزيادة الكثافة الهجومية.

وفي الدقيقة 90 جاء هدف التعادل للأهلي أخيرا عن طريق طاهر محمد طاهر من تسديدة من داخل منطقة الجزاء في هجمة مركبة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة