رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. منع فئة من دخول الامتحانات

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. منع فئة من دخول الامتحانات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأحد، بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم

واتخذ المجلس عدة قرارات تتعلق بامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الحالي، وعدة ملفات لتطوير التعليم الجامعي جاءت على النحو التالي:

قرر المجلس إنشاء وحدة بكل جامعة لرعاية الطلاب الموهوبين، تعمل بإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، ويقوم عملها على التنسيق والتعاون مع كافة الكليات والمعاهد التي تنتمي للجامعة، على أن يقدم التصور التنفيذى الكامل لعمل هذه الوحدات المجلس القادم.

وقرر المجلس تكليف نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث بكافة الجامعات المصرية، بتقديم خطة تنفيذية ببرامج زمنية محددة للدراسات والبحوث التي تخدم قضايا التنمية، والتحديات التي تواجه كل إقليم تنتمي إليه الجامعة جغرافيا، وتقدم هذه الخطط لاعتمادها في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات القادم.

تكليف نواب رؤساء الجامعات لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بتقديم خطة تنفيذية ببرامج زمنية مُحددة لتفعيل دور الجامعات في خدمة المجتمع المحلي على مستوى قوافل التوعية والتدريب والقوافل الطبية والبيطرية بالتنسيق مع مبادرة حياة كريمة.

كما قرر المجلس تكثيف برامج وأنشطة التوعية التي تستهدف تنمية وعي الشباب الجامعي بكافة التحديات التي تواجه الوطن، وكذلك تنظيم مسابقات فنية بين كافة الجامعات المصرية، وتقدم الجامعات المتنافسة عروضها على بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لتشجيع الطلاب المتميزين فنيا.

وأكد وزير التعليم العالي على الالتزام بالجداول الزمنية لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022 بكافة الجامعات والمعاهد، ووجه الوزير برفع حالة الاستعداد بكافة الجامعات والمعاهد استعدادا لعقد الامتحانات، مؤكدا على أهمية انتظام أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري خلال فترة الامتحانات، واتباع كافة الإجراءات الاحترازية، وجاهزية المستشفيات الجامعية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المجلس أكد في اجتماعه على منع دخول الطلاب للحرم الجامعي لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، إلا بعد التأكد من حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، ويلتزم الطالب بتقديم تحليل PCR يقدم كل ثلاثة أيام في حال وجود عذر طبي قهري يحول دون حصوله على التطعيم، وذلك حرصا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي.

ووافق المجلس على دعم مستشفيات وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية، بأعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات الطبية، من خلال توقيع بروتوكولات تعاون بين الجامعات ومديريات الشئون الصحية أو هيئة الرعاية الصحية، بالمحافظات التي بدأ تطبيق منظومة التأمين الصحي بها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة