رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي بخصوص مناهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول والثاني 2022

قرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي بخصوص مناهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول والثاني 2022

صدر قرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي والذي يتعلق بنظام ترحيل مناهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول 2021- 2022 وكذلك الدراسة في الترم الثاني وما بعد الإجازة الصيفية.

قرار وزير التربية والتعليم

قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تم الكشف عنه من خلال تعليق للدكتور طارق شوقي في أحد مجموعات التعليم «الجروبات» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء 28 ديسمبر 2021، ومداخلة أجراها مع برنامج يحدث في مصر على قناة MBC مصر.

وشمل قرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي بخصوص رابعة ابتدائي الترم الأول والثاني 2021- 2022 ترحيل المناهج التعليمية إلى الفصل الدراسي الثاني والعام المقبل.

وزير التربية والتعليم طارق شوقي

وأوضح الدكتور طارق شوقي في المداخلة التي تضمنت قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المشار إليه، أنه سيتم ترحيل مناهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول 2021- 2022 بمادتي العلوم والرياضيات المتبقية من الترم الأول إلى الترم الثاني، حيث تبلغ مدة الدراسة الفعلية 180 يوم دراسي.

وأضاف وزير التربية والتعليم في قراره الأخير أن المساهمة الدراسية الموضوعة من الوزارة لا تزيد عن 100 يوم فقط، وبالتالي ما يتبقى من منهج الترم الأول سيتم ترحيله للترم الثاني.

وتابع قرار وزير التربية والتعليم: احنا هنمشي بكتاب الترم الأول لحد ما الترم يخلص، الكتاب مش هيخلص لأنه أطول من الترم، فهنكمله في الترم الثاني، بعد ما يخلص هذا الكتاب، هنبدأ الباقي في المنهج بقية مخرجات التعلم إلى أن ينتهي العام الدراسي.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه سيتم استكمال منهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول 2022 بعد إجازة نصف العام، على أن يتم استكمال المتبقي من مناهج الترم الثاني بعد العطلة الصيفية.

واستطرد وزير التربية والتعليم تصريحاته بـ: اللي لن نستكمله في العلوم والرياضيات سنجد له مكان آخر وزمن آخر لما يطلعوا السنة اللي بعديها نكمله لهم لأنه ضروري يبقوا عارفينه، بس احنا مانقلقش لا من حاجة من الكتاب ولا من تناسب المنهجين في المادتين دول مع العام الدراسي.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن ما يوازي الـ 100 يوم في مادتي الرياضيات والعلوم احنا مسئولين عن تدريب الولاد عليه في العام اللي وراه، احنا اللي هنضبط ده مع الوقت.

وأكد قرار وزير التربية والتعليم بخصوص ترحيل مواد الصف الرابع الابتدائي أن الوزارة لن تضطر إلى حشد الترم بمنهج الـ 180 يوم بسبب الإجازات التي يطالب بها أولياء الأمور وأن ما يتبقى سيتم دراسته.

وأشاد وزير التربية والتعليم طارق شوقي بمنهج الصف الرابع الابتدائي، واصفًا إياه بأنه جيد جدًا والأفضل في تاريخ الوزارة، وأنه لا يمكن قياس المناهج التعليمية بدرجة صعوبتها أو سهولتها وإنما بما تقدمه من علم.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الاعتراض من أولياء الأمور يتعلق فقط بطول المناهج وليس بجودتها، كما أنه يشمل مادتي العلوم والرياضيات وليس جميع المواد الدراسية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية