ما هو الطلح المنضود ؟

ما هو الطلح المنضود ؟

يدرس عدد كبير من الطلاب في مراحل تعليمية مختلفة سورة الواقعة والتي يوجد بها الآية الكريمة طلح منضود وسط تساؤلات من كثير من الطلبة عن ما هو الطلح المنضود المذكور في الآية الكريمة.

سورة الواقعة

تقع سورة الواقعة في الجزء السابع والعشرون، وهي سورة مكية، ويبلغ عدد آياتها 96 آية، وترتيبها في المصحف الشريف رقم 56، ويقع قبلها سورة الرحمن وبعدها سورة الحديد.

تبدأ آيات سورة الواقعة بالآيات التالية: إذا وقعت الواقعة، ليس لوقعتها كاذبة، خافضة رافعة، إذا رجت الأرض رجا، وبست الجبال بسا، فكانت هباء منبثا، وكنتم أزواجا ثلاثة، فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة، وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة، والسابقون السابقون، أولئك المقربون، في جنات النعيم.

الطلح المنضود

تأتي الآية الكريمة طلح منضود رقم 29 في سورة الواقعة حيث يقول الله عز وجل: وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين، في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود، وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة.

ويتساءل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن معني الآية الكريمة طلح منضود وما هو الطلح المنضود المذكور في الآية الكريمة، وفي هذه الآيات يوضح الله عز وجل الجزاء المنظر لأهل اليمين وأصحاب الجنة، فهم في نعيم دائم ومن ضمن النعم التي سيجدونها السدر المخضود وهو الخالي من الشوك، كما سيجدون الطلح المنضود ، واتفق المفسرون على أن الطلح هو الموز والمنضود هو المتوافر بكثرة ومتراكم الثمر.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011