رئيس التحرير أحمد متولي
 نموذج امتحان لغة عربية للصف الثاني الثانوي 2022 النظام الجديد ورقي

نموذج امتحان لغة عربية للصف الثاني الثانوي 2022 النظام الجديد ورقي

ينشر «شبابيك» نموذج امتحان لغة عربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2022 على النظام الجديد، بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقد الاختبارات ورقيا، بحيث يكون 70% من الأسئلة موضوعي و30% مقالي.

امتحان لغة عربية للصف الثاني الثانوي ترم أول 2022 نظام جديد

اقرأ ثم أجب:

* تتراوح قدرة التعبير عن المشاعر والأحاسيس والمكنونات الداخلية من شخص إلى آخر ومن جنس إلى آخر ومرد ذلك يعزى إلى اختلاف الناس عن بعضهم البعض. فمثلا لو قارنا بين قدرات الرجال وقدرات النساء التعبيرية، لوجدنا أن قدرات النساء في هذا المجال تفوق الرجال، فالنساء يعرفن أساليب إخراج ما في نفوسهن بشكل أفضل بكثر من الرجال الذين يميلون إلى كتمان مشاعرهم، ويتضاعف ضعف الرجل في التعبير عن أحاسيسهم من مجتمع إلى آخر، وكذلك النساء بسبب طبيعة العادات والتقاليد والأعراف الحاكمة.

* إخراج المشاعر لا يكون عشوايا خاليا من الضوابط والقيود، بل يجب أن يكون مقيدا بالعديد من الضوابط الهامة، والتي يجب مراعاتها بشكل كبير، وعلى رأس هذه الضوابط ضابط الاحترام، فلا يجوز أن يخرج إنسان مشاعره على حساب مشاعر الآخرين من خلال الاستهزاء بهم أو التجريح فيهم أو حتى من خلال ما هو أبسط من ذلك، وفي حال كانت المشاعر تخص الشخص ذاته وتخص أحواله وأوضاعه، فالسؤال هو: كيف يعبر الإنسان عن مشاعره الحقيقية؟

* لابد وقبل كل شيء أن يمتلك الإنسان حصيلة لغوية كبيرة جدا، فالإنسان الذي لا يتقن اللغة العربية خاصة الفصيحة منها سيضيع إحساسه وهو يبحث عن الكلمات المناسبة التي سينطق بها حتى يخرج ما في نفسه، وهذا سيسبب له بطئا في كلامه، وزيادة في المساحات الصامتة بين الكلمة وأختها، مما يجعل المتلقي غير قادر أبدا على استيعاب الحالة النفسية التي يمر بها، وربما سيشترك معه في تخمسن هذه الحالة بقوله: لعلك تشعر بكذا أو كذا، وهنا وفي هذه اللحظة تضيع المعاني كلها التي كانت من المفترض أن تؤثر في الشخص المقابل أيما تأثير.

كان هذا جزء من القطعة التي عليها الأسئلة الموضوعية، والنموذج كاملا تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011