رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الأهداف الأساسيه للإضاءه في أماكن العمل؟

ما هي الأهداف الأساسيه للإضاءه في أماكن العمل؟

يدرس طلاب التعليم الفني الصناعي مادة الأمن الصناعي، وتتضمن مناهجها التعريف بالأهداف الأساسية للإضاءة في أماكن العمل وأهميتها.

ومادة الأمن الصناعي هي تلك الإجراءات والاحتياطات التي تعمل على تجنب الإصابات والأمراض في أماكن العمل، والتعريف بطرق التخزين والنقل وتهيئة بيئة العمل لتكون مناسبة بما يضمن الحفاظ على سلامة العامل وتسهيل مهامه.

ما هي الأهداف الأساسيه للإضاءه في أماكن العمل؟

الإضاءة الجيدة والمناسبة ركن أساسي من أركان بيئة العمل الصالحة، ولتعلم أهميتها يجب أن تطلع على أهدافها وهي على النحو التالي:

1- سلامة العاملين داخل أماكن العمل.

2- زيادة الإنتاج وتقليل نسبة الأخطاء.

3- المحافظه على سلامة الإبصار.

بالطبع لا يمكن تأدية معظم الأعمال في الظلام أو حتى في إضاءة خافتة، ووجود إضاءة جيدة يضمن سلامة العامل، فلا يتعثر أثناء السير، أو يتسبب بإصابة نفسه عند التعامل مع الآلات.

واختيار إضاءة مناسبة لطبيعة الإنتاج تزيد منه وتقلل نسب الأخطاء، فهناك العديد من الصناعات الدقيقة في وقتنا الحالي التي تحتاج تركيز بصري كبير من جانب العامل، وإذا كانت الإضاءة سيئة سيتأثر الإنتاج.

وعلى المستوى الشخصي للعامل فإن الإضاءة الجيدة تحفظ بصره من المشاكل التي قد يعاني منها عند التواجد في مكان غير مضاء بصورة جيدة لفترة طويلة، فالدراسات العلمية تؤكد أن تعرض الإنسان لإضاءة سيئة لفترة طويلة يزيد من المجهود ال1ي تبذله لرؤية الأشياء فتتأثر بالسلب مع الوقت.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011