رئيس التحرير أحمد متولي
 أين يقع بحر يوسف؟ لماذا سميت ترعته بهذا الاسم؟ (خريطة)

أين يقع بحر يوسف؟ لماذا سميت ترعته بهذا الاسم؟ (خريطة)

تشتمل جغرافيا مصر على العديد من المواقع التي ربما تغيب عن البعض رغم أهميتها على النطاقين ليس فقط الجغرافي وإنما التاريخي أيضًا، ومن الأسئلة المثار حول أحد هذه المواقع: أين يقع بحر يوسف؟ وما سبب تسمية ترعته بهذا الاسم؟ وسوف نؤكد ذلك بخريطة تبرز موقعه تحديدًا.

طرحت أحد مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني على طلاب الصف السادس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية سؤال أين يقع بحر يوسف؟ وسنجيب عليه للتأكد مما إذا كنت قد أجبت بطريقة صحيحة أو خاطئة.

لماذا سميت ترعة بحر يوسف بهذا الاسم؟

بداية وقبل التطرق لإجابة سؤال أين يقع بحر يوسف، نوضح للمهتمين سواء كانوا الطلاب الدارسين للجغرافيا أو سواهم، لماذا سميت ترعة بحر يوسف بهذا الاسم.

ويعود سبب التسمية إلى النبي يوسف- عليه السلام- كوجه من أوجه التذكرة به، حيث كان يتولى منصب وزير في هذه الحقبة الزمنية، وكانت مصر تعاني حينها من القحط والشح المائي وهي السنين السبع العجاف، فحفر- عليه السلام- هذه الترعة، ولكن أين يقع بحر يوسف في خريطة مصر؟

أين يقع بحر يوسف؟

وينتظر الكثير من الطلاب والمعنيين بجغرافيا مصر، إجابة سؤال أين يقع بحر يوسف؟ 

ويقع بحر يوسف في صعيد مصر، وتحديدًا بمحافظة الفيوم، حيث تنبع ترعته من بحر ديروط بمحافظة أسيوط، مرورًا بمحافظتي بني سويف والمنيا، لتصب في الفيوم.

ويعد بحر يوسف هو المصدر الوحيد الذي يمد محافظة الفيوم بمياه نهر النيل، بمعدل 1.9 مليار متر مكعب.

خريطة بحر يوسف

وتوضح خريطة بحر يوسف موقعها في صعيد مصر، من حيث المنبع والمصب، والمحافظات التي تمر بها، كما توضح ترعة الابراهيمية.

وستوضح الخريطة بحر يوسف بني سويف، المنيا، الفيوم وأسيوط، وهي المحافظات التي تتواجد بها إلا أنها تنتهي عند الأخيرة وتستفيد منها استفادة كلية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية