رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي السلطة التشريعية ؟ ومتى ظهرت ؟

ما هي السلطة التشريعية ؟ ومتى ظهرت ؟

تعتبر السلطة التشريعية في أي دولة هي من أهم السلطات، وتنقسم السلطات في أي دولة وخاصة في مصر إلى سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية والسلطة القضائية.

ويتساءل عدد كبير من الطلبة والعامة عن ما هي السلطة التشريعية في مصر ومتى بدأت؟

السلطة التشريعية 

قد بدأت السلطة التشريعية في مصر منذ الفراعنة القدماء، وقد استخدم الفراعنة القدماء السلطة التشريعية لإصدار التشريعات الهامة وتطبيقها على كافة أبناء الشعب المصري، وقد سار على هذا النهج كافة ملوك وأمراء مصر.

والسطلة التشريعية هي هيئة تداولية لها سلطة اصدار القوانين  وتعرف الهيئات التشريعية بمسميات مختلفة منها البرلمان أو مجلس الشعب أو غيره من المسميات المتداولة ، وفي أمريكا يتم تسميته باسم الكونجرس.

وتعتبر السلطة التشريعية أو الهيئة التشريعية في الحكومات ذات النظام البرلماني هي أعلى سلطة وهي السلطة الرسمية العليا حيث هي المسؤولة عن تعيين المسؤولين في السلطات التنفيذية، أما في الأنظمة الرئاسية فإن مسؤولية السلطة أو الهيئة التشريعية هي مناقشة القوانين وإصدارها والموافقة عليها أو رفضها.

والسلطة التشريعية أو الهيئة التشريعية تكون مختارة من الشعب بنظام الانتخابات المباشرة.

تضارب السلطات

يحث تضارب في السلطات بأي دولة في العالم في حال ما إذا حاولت سلطة التعدي وإلغاء السلطة الأخرى فالسلطات الثلاث مهمة وكل سلطة لها اختصاصاتها وواجباتها التي حددها لها القانون، ويجب على كل سلطة أن تقوم بواجباتها والمسموح لها فقط طبقا لدستور وقانون البلد المنظم له.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011