رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهي أول ثورة اجتماعية في التاريخ ؟ ومتى قامت ؟

ماهي أول ثورة اجتماعية في التاريخ ؟ ومتى قامت ؟

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي أول ثورة اجتماعية في التاريخ، ودائما ما يأتي سؤالا في الامتحانات عن ماهي أول ثورة اجتماعية في التاريخ ؟ ومتى قامت ؟

أول ثورة اجتماعية في التاريخ

قامت أول ثورة اجتماعية في التاريخ في عهد القدماء المصريين وتحديدا في أواخر الأسرة السادسة  في عهد الملك بيبي الثاني حيث كان الملك له هيبة كبيرة وسلطة مطلقة،  وتعددت أسباب قيام أول ثورة اجتماعية في التاريخ،  ما بين أسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية وكان من أبرز اسباب قيام أول ثورة اجتماعية في التاريخ هو ضعف سلطة الملك بيبي الثاني وزيادة نفوذ حكام الأقاليم، والكهنة واستغلالهم لموارد الدولة، وعدم الاهتمام بأمور الرعية وكثرة المظالم.

أحداث أول ثورة اجتماعية بالتاريخ

رفض الشعب نظام الحكم وفاض به الكيل وخرج في ثورة عارمة مطالبا بالعدالة الاجتماعية وخرجت الثورة من منف واشتعلت في كل مصر  رافضين كل ما في المجتمع من  ظلم وفساد، واستمرت البلاد في حالة من الفوضى من الزمن.

نتائج أول ثورة اجتماعية

كان لأول ثورة في التاريخ نتائج عظيمة تمثلت في خرجت مصر من محنتها أكثر قوة ورفعت من قيمة الفرد  وانتشرت فكرة المساواة، ظهرت طبقة لم تعتز بنسبها أو حسبها ومكانتها بقدر ما تعتز  بنفسها واعتمادها على قدرتها العقلية والمادية، نظر المصريون إلى الملك باعتباره حاكما يجب أن يرعى مصالحهم وعبر عن طموحاتهم وأمالهم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011