رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ مواجهات مصر والمغرب قبل مباراة ربع نهائي كأس الأمم 2022

تاريخ مواجهات مصر والمغرب قبل مباراة ربع نهائي كأس الأمم 2022

وقف التاريخ بجانب المنتخب المصري في مباراة ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2022 أمام كوت ديفوار، حيث أكد الفراعنة تفوقهم بتخطي عقبة ساحل العاج.

المنتخب المصري تأهل إلى الدور ثمن النهائي بالتواجد في المرتبة الثانية بترتيب المجموعة الرابعة خلف نيجيريا، ما جعله يصطدم بالمنتخب الإيفواري القوي ثم النجاح في التأهل بركلات الترجيح.

وعلى الجانب الآخر تأهل المنتخب المغربي كأول المجموعة لثالثة، وفي دور الـ 16 فاز على مالاوي بثنائية مقابل هدف، وأحرز أهداف المغرب يوسف النصيري وأشرف حكيمي.

وبرغم أن آخر مواجهة بين المنتخبين في نصف نهائي كأس الأمم 2017 فاز فيها منتخب مصر بهدف نظيف سجله محمود كهربا حينها إلا أن سجل المواجهات ينحاز للجانب المغربي.

تاريخ مواجهات مصر والغرب

تواجه المنتخبان في 22 مباراة رسمية في كافة البطولات، فازت مصر ثلاث مرات، بينما فازت المغرب في 11 مواجهة وتعادلا 8 مرات.

على مستوى بطولة بطولة كأس الأمم الأفريقية، تقابل المنتخبان 6 مرات فاز الفراعنة في مباراتين بينما فاز المغرب في 3 مباريات وتعادلا في مباراة واحدة.

وفي تصفيات كأس العالم تقابل المنتخبان 6 مرات تعادلا 3 مرات وفازت المغرب 3 مرات.

وفي تصفيات أمم افريقيا تقابلا 6 مرات، فازت مصر مرة وتعادلا مرتين وفازت المغرب في 3 مواجهات.

وكانت بطولة البحر المتوسط  شاهدة على ثلاث مواجهات بين مصر والمغرب فازت المغرب مرتين وتعادلا مرة، وتقابلا مرة واحدة في البطولة العربية انتهت بالتعادل.

جميع الأرقام تنحاز للجانب المغربي، فالمغرب نجح في تسجيل 32 هدف فيما سجل الفراعنة 14 هدفا فقط، ويعد العميد حسام حسن أكثر اللاعبين المصريين مشاركة في مباريات مصر أمام المغرب برصيد 7 مباريات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة