رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص درس سميرة موسى الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2022

ملخص درس سميرة موسى الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2022

تعتبر قصة الدكتورة سميرة موسى واحدة من أبرز القصص التي يدرسها طلاب الصف الثالث الإعدادي لما فيها من كفاح ومثابرة والاجتهاد في تحصيل العلم.

ويقدم شبابيك ملخص درس سميرة موسى الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2022.

سميرة موسى

ولدت سميرة موسى في عام 1917 بقرية سنبو التابعة لمركز زفتى  بمحافظة الغربية، وتلقت تعليمها الأول بكتاب القرية، حيث أتمت حفظ القرآن الكريم، وظهر نبوغها بالمدرسة الأولية بالقرية.

وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قراراها بأن العلم هو أولى من كل شيء وكل شيء .

ثم انتقلت سميرة موسى مع أهلها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوي وأصرت على دخول الجامعة وامام إصراراها وافق والدها على قرارها.

التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة فكانت الأولى في جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير.

وبعدها غادرت سميرة موسى إلى انجلترا في بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ثم حصلت عليها في مدة سبعة عشر شهرا فقط، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان، خاصة بعد ان دخلت أمها في صراع طويل مع هذا المرض، وعادت بعد انتهاء البعثة إلى مصر.

ثم حصلت عام 1951 على منحة دراسية في أمريكا وأذهلت العالم كله بأبحاثها في الذرة، وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخدمة البشرية فدعت إلى مؤتمر علمي بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام.

وفي أغسطس من العام 1952 أعلنت الصحف وفاة سميرة موسى بعد أن هوت سيارتها فجأة من قمة جبل، ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد منحها الرئيس الراحل أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981، كما أطلق اسمها على أحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها كما تقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها في قريتها عام 1998.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011