رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة كمبيوتر للصف الثالث الإعدادي الترم الأول pdf

مراجعة كمبيوتر للصف الثالث الإعدادي الترم الأول pdf

ينشر «شبابيك» مراجعة كمبيوتر للصف الثالث الإعدادي الترم الأول نهائية لليلة الامتحان بصيغة pdf، تحتوي على ملخص لكامل المنهج، ,أهم الجزئيات التي ترد أسئلة الامتحان فيها.

مراجعة كمبيوتر للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

الفصل الأول:

تعريف المشكلة: هي موقف يتطلب إيجاد حل له أي هدف مطلوب الوصول إليه من خلال اتباع عدة خطوات بترتيب محدد، ومثال المشكلة: إعداد الكعكة، ومسألة رياضية، وإعداد كوب من الشاي.

حل المشكلة: عبارة عن الخطوات والأنشطة والعمليات التي ينبغي القيام بها للوصول إلى هدف أو ناتج من خلال خطوات مرتبة ومعطيات محددة.

ويلاحظ أن الحفاظ على ترتيب خطوات حل المشكلة هو أساس حل المشكلة والخطأ في تنفيذ خطوة قبل الأخرى يترتب عليه زيادة صعوبة حل المشكلة.

مراحل حل المشكلة:

أولا: تحديد المشكلة: أي تحديد المخرجات المطلوبة والمدخلات المتوفرة وعمليات المعالجة الحسابية أو المنطقية.

ثانيا: إعداد خطوات الحل الخوارزمية: هي أحد أساليب حل المشكلات وتكون على شكل سلسلة من الإجراءات المرتبة ترتيبا منطقيا لجل المشكلة، ومن طرق تمثيلها خرائط التدفق.

ثالثا: تصميم البرنامج على الكمبيوتر: بعد الانتهاء من عمل خريطة التدفق Flowchart نقوم بترجمة خريطة التدفق باستخدام إحدى لغات البرمجة.

رابعا: اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء: نقوم بإدخال بيانات للبرنامج معروف نتائجها مسبقا حتى نتمكن من مقارنة النتائج التي نحصل عليها بالنتائج الفعلية وبذلك يمكن أن نكتشف الأخطاء ونقوم بتصحيحها على سبيل المثال أثناء كتابة البرنامج نقع في بعض الأخطاء بدون قصد قد نكتب علامة الطرح – بدلا من علامة الجمع +.

خامسا: توثيق البرنامج: يتم كتابة كل الخطوات التي اتخذت لحل المشكلة من مدخلات ومخرجات وخطة حل وخريطة التدفق المستخدمة ولغة البرمجة، وهذا يفيد في حالة اشتراك أكثر من شخص في كتابة البرنامج أو عند التعديل في البرنامج بواسطة أشخاص أخرى.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011