رئيس التحرير أحمد متولي
 تلخيص درس العلاقة بين الفلسفة والدين الصف الثاني الثانوي الترم الأول

تلخيص درس العلاقة بين الفلسفة والدين الصف الثاني الثانوي الترم الأول

ينشر شبابيك تلخيص درس العلاقة بين الفلسفة والدين الصف الثاني الثانوي الترم الأول 2022.

ويعتبر درس العلاقة بين الفلسفة والدين من أبرز الدروس التي يدرسها طلاب الصف الثاني الثانوي ومن أبرز القضايا الشائكة بصفة عامة.

الفلسفة والدين

من أبرز التساؤلات في الفلسفة هي طبيعة العلاقة بين الفلسفة والعلم من ناحية والعلاقة بين الفلسفة والدين من ناحية أخرى، وإن الخبرتين الفلسفية والدينية قديمتان قدم الإنسان نفسه، ولقد ارتبطا لديه منذ البداية، فبعد أن نجح الإنسان الأول في السيطرة على الطبيعة، وجعل ظروفهما ملائمة لحياته، كان من الطبيعي أن يفكر في حقيقة هذا العالم الذي يعيش فيه ويتساءل عن أصله وأصل الوجود ككل، وهذه التساؤلات في صميمها تساؤلات فلسفية.

وقد أكد فلاسفة الإسلام أنه لا يوجد تعارض بين الدين والفلسفة فالحق  لا يضاد الحق، وإن الحجة العقلية الفلسفية داعمة للإيمان  والاعتقاد الديني ومؤكدة له فالدين والفلسفة يلتقيان في معالجة موضوعات معينة مثل أصل العالم  وطبيعة الإنسان وطبيعة الوجود.

العلاقة بين الفلسفة والدين

من حيث الموضوع تهتم الفلسفة بدراسة قضايا الإنسان المعرفية والجمالية والبيئية والحضارية والعلمية، والحقيقة الفلسفية حقيقة نسبية يدركها كل فيلسوف من زاوية معينة، فيما يرتكز الدين حول علاقة الإنسان بالله، وكيفية التقرب إليه بالعبادات والعقائد و أنه حقيقة مطلقة مصدرها علوي سماوي .

ومن حيث المنهج فإن الفلسفة قائمة على ما يفكر به عقل الإنسان وعلى ما تقوده إليه تأملاته وعلى الحجج العقلية المقنعة، والعقل يحتل مكان الصدارة  لتجنب المسلمات الغامضة.

أما الدين فيعتمد على الإيمان أي القبول على حقائق معينة وتفسيرها.

والمفكر الديني مثله مثل الفيلسوف يستخدم المنطق والعقل في الفهم والتأويل والتفسير.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011