رئيس التحرير أحمد متولي
 معنى كلمة معرضون في سورة المؤمنون دين ثالثة إعدادي الترم الأول

معنى كلمة معرضون في سورة المؤمنون دين ثالثة إعدادي الترم الأول

في الآية الثالثة من سورة المؤمنون يقول الله عز وجل " والذين هم عن اللغو معرضون" ، ويتساءل طلبة الصف الثالث الإعدادي والمقرر عليهم سورة المؤمنون عن معنى كلمة معرضون في الآية الشريفة.

تفسير كلمة معرضون

يقول الله عز وجل في الآيات الأولى من سورة المؤمنون :" قد أفلح المؤمنون* الذين هم في صلاتهم خاشعون * والذين هم عن اللغو معرضون".

ففي الآية الأولى من سورة المؤمنون يذكر الله عز وجله المؤمنون وذكر فلاحهم وسعادتهم مؤكدا أنهم فلحوا أي فازوا ونجحوا وسعدوا حيث أمنوا بالله ورسله وكتبه وهم بذلك بلغوا السعادة التي وعدها الله عز وجل لعباده في حال الإيمان.

وفي الآية الكريمة الثانية يقول الله عز وجل أن من صفاة المؤمنون أنهم في صلاتهم خاشعون، والخشوع في الصلاة هو حضور القلب  بين يدي الله تعالى مستحضرا لقربه ومن أهم الشروط الواجب توافرها في الصلاة هي الخشوع حتى تكتب الصلاة كاملة للعبد ويجزى الجزاء الكامل من أداء الصلوات.

والذين هم اللغو معرضون ، واللغو هو الكلام الذي لا خير فيه ولا فائدة ومعرضون معناها  رغبة عنه وتنزيها لأنفسهم  وترفعا عنه والابتعاد عنه، فالمؤمنون من صفاتهم الحميدة كف ألسنتهم عن اللغو والمحرمات والبعد عن كل الكلام الذي لا خير فيه .

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011