رئيس التحرير أحمد متولي
 غره شهر رجب 2022.. دار الإفتاء تعلن نتيجة استطلاع الهلال رسميا

غره شهر رجب 2022.. دار الإفتاء تعلن نتيجة استطلاع الهلال رسميا

أعلنت دار الإفتاء المصرية في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، عن نتيجة استطلاع هلال شهر رجب للعام الهجري الحالي 1443 هجريا، وعلى أساسه تم تحديد غرة شهر رجب 2022.

واستطلعت اللجان الشرعية لدار الإفتاء المصرية بالتعاون مع الهيئات العلمية المتخصصة هلال شهر رجب مع غروب شمس اليوم، وهو الموافق التاسع والعشرين من جماد الثاني للسنة الهجرية الحالية.

غرة شهر رجب 2022

وقالت الدار إن نتيجة الرؤية أثبتت أن اليوم هو المتمم لشهر جماد الثاني، وغدا الأربعاء الموافق 2 فبراير 2022 هو غرة شهر رجب.

ونشرت دار الإفتاء نتيجة الاستطلاع عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» حيث تمتنع منذ بداية جائحة كورونا عن إقامة الاحتفاليات في المناسبات المماثلة تطبيقا للإجراءات الاحترازية.

ووافقت نتيجة استطلاع الهلال الحسابات الفلكية التي صدرت منذ مدة طويلة، والتي تشير أيضا أن عدة هذا الشهر 30 يوما.

 ونظرا لأن الحساب الفلكي في تحديد بدايات الشهور الهجرية يمثل عاملا مساعدا للجان الراصدة للأهلة، حتى يتحقق حديث الرسول صل الله عليه وسلم لرؤية هلال شهر رمضان «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته»، و تقوم اللجان المنتشرة في المحافظات السبعة بإبلاغ نتائج الرؤيه بعد نهايه الوقت المناسب للرؤية والتي تبني عليها دار الإفتاء المصرية نتيجة إعلان رؤية هلال أول شهر جماد آخر .

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة