رئيس التحرير أحمد متولي
 الطفل المغربي ريان الآن.. إلى أين وصلت عملية الإنقاذ؟

الطفل المغربي ريان الآن.. إلى أين وصلت عملية الإنقاذ؟

يتابع الملايين في الوطن العربي منذ مساء أمس الأربعاء، عملية الإنقاذ لاستخراج الطفل المغربي ريان، والذي لا يزال في أعماق البئر الذي سقط فيه.

الطفل المغربي ريان

حادث الطفل ريان الذي وقع يوم الأربعاء 2 فبراير 2022، تفاصيله أن طفلا اسمه ريان عمره 5 سنوات يعيش في مدينة شفشاون بالمغرب اختفى لمدة.

ولما بحث أهله عنه وجدوا ثقب على بئر تمتلكه عائلة ريان، هذا البئر كان عليه غطاء خفيف ويعتقد أن ريان توقع بأن هذا الغطاء سيتحمله لكنه سقط منه داخل البئر.

الطفل ريان سقط في بئر عميق وهو عالق فيه لأكثر من 30 ساعة الآن، والجهد متواصل ومكثف لإنقاذ الطفل قبل فوات الأوان.

بذلت فرق الإنقاذ جهدا كبير لمحاولة حفر الانحناءات وحساب قطر وعمق البئر واستطاعت إحصاء أن عمق البئر يتراوح من 30 إلى 60 متر.

‏كانت تلك علامة تقدم مهمة لذا كثفت فرق الإنقاذ الجهود، وأنزلت كاميرات داخل البئر أظهرت بالفعل أن الطفل عالق دون وضوح التفاصيل، وإن كان الطفل لا يزال حي لأن وقتها كان الطفل عالق له قرابة 20 ساعة.

‏فرق الإنقاذ مدت البئر بالأوكسجين، وطلبت فرقة إنقاذ خاصة للعمل على نزول أحد أفراد هذا الطاقم للبئر.

كان المتطوع شاب اسمه عماد عضو بالهلال الأحمر المغربي ومتخصص في تسلق الجبال واستكشاف المغارات وبدأ بمحاولة دخول البئر لكن أعاقته مشكلة أول ما وصل لعمق لا يتجاوز 12 متر، ولم يتمكن من النزول أكثر.

الشاب أكد أن ريان ما زال على قيد الحياة وحينها مرت 26 ساعة والطفل عالق ‏وعلى إثر فشل هذه المحاولة انطلقت عملية استئناف حفر البئر.

يتم مراقبة ريان من الكاميرات يحرك يده اليمنى ويتنفس، والجرافات مستمرة بالحفر منذ أكثر من 10 ساعات دون توقف.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة