جلال الشرقاوي.. عمره وأولاده وديانته وأهم أعماله الفنية

جلال الشرقاوي.. عمره وأولاده وديانته وأهم أعماله الفنية

مع الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة  فبراير 2022، توفي الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي بأحد المستشفيات بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، ويتساءل عدد كبير من متابعيه عن عمره وأولاده وديانته وأهم أعماله الفنية.

عمر جلال الشرقاوي

يعتبر الفنان جلال الشرقاوي واحدا من أبرز مخرجي المسرح في مصر والوطن العربي، وقد شارك في عدد كبير من الأعمال الفنية والمسرحية، وقد ولد الفنان جلال الشرقاوي في محافظة القاهرة في 14 يونيو من العام 1934 ويبلغ حاليا من العمر نحو 87 عاما .

وقد حصل على بكالوريوس دار العلوم من جامعة القاهرة في العام 1954.

ديانة جلال الشرقاوي

وسط تساؤلات عن ديانة المخرج الرائع والكبير جلال الشرقاوي، فإن جلال الشرقاوي يدين بالديانة الإسلامية فهو مولود بأب وأم مسلمين، وقد برز جلال الشرقاوي في الأعمال المسرحية فيما لم يقدم أعمالا سينمائية كثيرة ولكنه قدم عدة أعمال كما شارك في بطولة بعض الأعمال الدرامية.

أولاد جلال الشرقاوي

أنجب الفنان الكبير جلال الشرقاوي ابنين هما تامر جلال الشرقاوي والفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي.

وعبير الشرقاوي تخرجت من الجامعة الأمريكية قسم المسرح  وقد قامت بدور البطولة في مسرحية عطية الإرهابية بعد اعتزال الفنانة سهير البابلي وقدمت عدة مسلسلات منها عمر بن عبد العزيز والأمير المجهول والإمام الشافعي.

أبرز أعمال جلال الشرقاوي

قدم الفنان جلال الشرقاوي عددا من المسرحيات الهامة ويعتبر رائد من رواد المسرح السياسي في مصر، بدأ حياته بإخراج عمله الأول أرملة وثلاثة بنات في العام 1965،  وأخرج مسرحيات آه ياليل ياقمر، بلدي يابلدي، عفاريت مصر الجديدة، ملك الشحاتين، حجة الوداع، عطية الإرهابية.

كما أخرج المسرحية ذات الانتشار الواسع مسرحية مدرسة المشاغبين إحدى علامات المسرح في مصر.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011