رئيس التحرير أحمد متولي
 ركلات ترجيح مصر والسنغال في نهائي أمم أفريقيا

ركلات ترجيح مصر والسنغال في نهائي أمم أفريقيا

فشل المصريون مساء اليوم الأحد في إيجاد فرحة غائبة من 12 سنة حيث يواجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم نظيره السنغالي في نهائي كأس أمم أفريقيا بالكاميرون.

​​​​​​​مباراة مصر والسنغال اليوم

وتقرر أن تنطلق مباراة مصر والسنغال اليوم في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب أوليمبي بصافرة تحكيمية للجنوب أفريقي فيكتور جوميز.

وتأهل المنتخب المصري إلى المباراة النهائية رقم 10 في تاريخه من خلال تلك النسخة بالفوز على الكاميرون أصحاب الأرض بركلات الترجيح.

وبالنسبة للسنغال واجه منتخب بوركينا فاسو في دور الأربعة، وفاز بسهولة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

ويشار أن مشوار منتخب مصر في تلك البطولة كان أصعب كثيرا من المنتخب السنغالي، فالفراعنة تأهلوا من دور المجموعات كثاني المجموعة خلف نيجيريا، ثم واجهوا كوت ديفوار في دور الـ 16 وفازوا بركلات الترجيح، ثم أقصوا المغرب من ربع النهائي بهدفين لهدف، وفي الدور نصف النهائي اصطدموا بالكاميرون وتمكنوا من العبور للنهائي.

أما السنغال فلم تواجه منتخبات بنفس القوة، ففي دور الـ 16 واجه أسود التيرانجا الرأس الأخضر وتغلبوا عليهم بثنائية نظيفة، ثم فازوا بثلاثية لهدف على غينيا الاستوائية في ربع النهائي، قبل أن يتخطوا الخيول غير المروضة بنفس النتيجة.

تشكيل مباراة مصر والسنغال

ويحاول المدير الفني للمنتخب المصري، كارلوس كيروش، التغلب على الغيابات التي ضربت صفوف المنتخب على مدار البطولة، فمنذ المباراة الأولى إلى الآن فقد أكرم توفيق ومحمد الشناوي وأحمد حجازي وعمر كمال عبدالواحد.

وأجرى كيروش تعديلا وحيدا على التشكيل الذي بدأ به مباراة الدور نصف النهائي بإشراك إمام عاشور في مركز الظهير الأيمن بدلا من عمر كمال عبدالواحد.

ويستمر محمد أبو جبل في حراسة المرمى وأمامه ثنائي قلب الدفاع محمد عبدالمنعم ومحمود حمدي الونش، وفي الظهير الأيمن يتواجد إمام عاشور، وفي اليسار أحمد أبو الفتوح.

ويعتمد كيروش على ثلاثي في وسط الملعب بتواجد حمدي فتحي ومحمد النني وعمرو السولية، وعلى مستوى الهجوم فضل استمرار الثلاثي المتناغم محمد صلاح ومصطفى محمد وعمر مرموش.

ويجلس على مقاعد بدلاء المنتخب المصري اليوم: محمود تريزيجيه، ومحمد شريف، ورمضان صبحي، وأيمن أشرف، ومحند لاشين، وعبدالله السعيد، ومحمود علاء، وأحمد سيد زيزو، ومحمد صبحي، ومحمود جاد، ومروان داود، ومروان حمدي.

وعلى الجانب الآخر يبدأ المنتخب السنغالي المباراة بتشكيل يضم كلا من:

حراسة المرمى: إدوارد ميندي.

خط الدفاع: ساليو سيس، وعبدو ديالو، وكاليدو كوليبالي، وبونا سار.

خط الوسط: نامباليس ميندي، وشيخو كوياتي.

خط الوسط الهجومي: ساديو ماني، وإدريسا جاي، وإسمايلا سار.

الهجوم: فامارا ديديو.

وعلى مقاعد البدلاء يتواجد كلا من: سيني دينج، وبابي أبو سيسيه، وكيتا بالدي دياو، ويولاي ديا، وفودي بالو توريه، وجوزيف لوبي، وشيخ أحمدو بمبا مباكي دينج، وباب ماتار سار، وإبراهيما مباي، وألفريد جوميس، ومامادو ندياي، وباب جايي.

ملخص مباراة مصر والسنغال اليوم

تحصل المنتخب السنغالي على ركلة جزاء مبكرة في الدقيقة الرابعة من زمن المباراة، حيث توغل ساليو سيس من الجهة اليسرى وتعرض لعرقلة من محمد عبدالمنعم.

ونفذ ساديو ماني ركلة الجزاء وتصدى لها محمد أبو جبل ببراعة.

وبعد مرور ربع ساعة من المباراة تحصل نامباليس ميندي على بطاقة صفراء بعد تدخل عنيف على عمر مرموش.

أول فرصة خطيرة للمنتخب المصري جاءت في الدقيقة 27 حين توغل محمد صلاح من الجبهة اليسرى وتعدى من أكثر من لاعب ثم سدد كرة ضعيفة بين يدي ميندي.

في الدقيقة 42 كاد محمد صلاح يفتتح التسجيل من تسديدة على يسار ميندي الذي تصدى لها ببراعة وحرم الفراعنة من التقدم.

وبعد دقيقة واحدة تمكن شيو كوياتي من تشكيل خطورة على مرمى منتخب مصر، حيث ارتدت كرة على حدود منطقة الجزاء من رأسية محمود حمدي الونش، ثم تابعها الأول لتخرج على يسار مرمى أبو جبل.

وانتهى الشوط الأول بنتيجة التعادل السلبي بين المنتخبين، وخرج منه المنتخب المصري ببطاقتين صفراوين الأولى لمحمد عبدالمنعم في كرة ركلة الجزاء، والثانية كانت من نصيب حمدي فتحي في تدخل مع ساديو ماني في منتصف الملعب.

بداية الشوط الثاني شهدت سيطرة من المنتخب السنغالي، فتحصل ساديو ماني على خطأ من حدود منطقة الجزاء بعرقلة من حمدي فتحي وسددها جايي أعلى القائم، ولعبت أكثر من كرة عرضية تعامل معها أبو جبل ببراعة.

وتحصل عبدو ديالو على إنذار في الدقيقة 53 بعد إعاقة محمد صلاح في منتصف الملعب.

وجاءت الدقيقة 58 وأجرى كيروش ثلاثة تبديلات دفعة واحدة بدخول تريزيجيه بدلا من السولية، وأحمد السيد زيزو بدلا من عمر مرموش، ومروان حمدي بدلا من مصطفى محمد.

في الدقيقة 69 صنع أحمد السيد زيزو فرصة للتسجيل من كرة ثابتة حولها إلى داخل منطقة الجزاء ولعبها محمد عبدالمنعم بالرأس فوق العارضة.

ثم وبعد 5 دقائق لعب أحمد أبو الفتوح عرضية من الجانب الأيسر قابلها مروان حمدي بالرأس ولكن تحولت إلى خارج الملعب على يسار مرمى ميندي.

ركلات ترجيح مصر والسنغال

وابتسمت ركلات ترجيح مصر والسنغال للأسود بعدما فازو بنتيجة 4-2،ليتوجوا بالبطولة لأول مرة في تاريخم.

ووصل منتخب السنغال للنهائي 2 من قبل، فشل في التتويج بالبطولة، قبل أن يفوز على حساب مصر في بطولة 2021 بالكاميرون.

وحسم ساديو ماني ركلات الترجيح ليقود منتخب بلاده للتتويج غال، هو الأول في التاريخ.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة