رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة نحو للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني pdf

مذكرة نحو للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة نحو للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني بصيغة pdf تحتوي على شرح لكامل المنهج مع توضيح بالأمثلة وتدريبات على أسئلة الامتحان.

مذكرة نحو للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني

ومثال طريقة الشرح في الملزمة ما يلي:

يبدأ منهج النحو للصف الثاني الإعدادي بدرس التمييز وتعريفه: هو اسم نكرة يوضح إيهام ما قبله، مثلما نقول: زرع الفلاح فدانا – قرأت ثلاثين – ازداد الماء.

1- الجملة الأولى: على الرغم من أن الجمل السابقة أركانها مكتملة إلا أن كلمة فدانا وثلاثين وماء بها بعض الغموش.. فنحن لا ندري ما الفدان الذي زرعه الفدان، فهل نوع فاكهة أو خضروات معين أم غيرهما.

وبمجرد أن نقول: زرع الفلاح فدانا موزا يزول الغموض عن كلمة فدانا، وكان السبب في ذلك كلمة موزا لأنها وضحت لنا ما المقصود بالفدان، لذا فتلك الكلمة في الجملة تعرب تمييز.

2- الجملة الثانية: قرأت ثلاثين.. هنا الكملة مكتملة الأركان بوجود الفعل والفاعل والمفعول به لكن هناك غموض حول كلمة ثلاثين، هل ثلاثين قصة أم كتاب أم رواية، فبمجرد أن نقول قرأت ثلاثين كتابا هنا يزول الغموض، والسبب كلمة كتابا والتي نعربها تمييز.

3- الجملة الثالثة: ازداد الماء، نفس الأمر الجملة مكتملة الأركان لأن الفعل ازداد لا يأتي معه مفعول به، ولكن هنا نحن لا نعمل هل ازداد الماء ملوحة أم عذوبة أم زرقة أم غيرهم، فعندما نقول ازداد الماء ملوحة هنا تعرب ملوحة تمييز.

ويمكن الاطلاع على محتويات المذكرة كاملة تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011