رئيس التحرير أحمد متولي
 درس سيرة النبي محمد الصف الخامس الابتدائي دراسات اجتماعية

درس سيرة النبي محمد الصف الخامس الابتدائي دراسات اجتماعية

يعتبر درس سيرة النبي محمد الصف الخامس الابتدائي مادة الدراسات الاجتماعية من أهم الدروس في المرحلة الابتدائية كونها تشرح حياة الرسول الكريم.

درس سيرة النبي محمد الصف الخامس الابتدائي

مولد النبي:

ولد محمد صلى الله عليه وسلم من أبوين كريمين بمكة سنة 570 م  المعروف عند العرب بعام الفيل ولما بلغ الأربعين من عمره بعثه الله رحمة للعالمين.

حياة النبي صلى الله وعليه وسلم قبل البعثة:

عرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم حسن الخلق والإخلاص في العمل والصدق والأمانة حتى لقب بالصادق الأمين.

تجنب صلى الله عليه وسلم العائدات السيئة التي كانت سائدة بين قومه مثل شرب الخمر ولعب الميسر.

كره الرسول صلى الله عليه وسلم عبادة الأوثان والأصنام فلم يسجد لصنم في حياته وكان يقضي شهرا كاملا كل عام  في غار حراء للتعبد والتأمل في الكون.

بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وسط الظلام الدامس في شبه الجزيرة العربية، بعث الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو في سن الأربعين هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الأوثان والأصنام ونشر الإخاء والمحبة بين الناس وبدأ النبي دعوته سرا بين الناس ثلاثة سنوات أسلم أثنائها نفر قليل من قريش.

وفي نهاية العام الثالث من البعثة أوحى الله عز وجل إلى نبيه بإعلان الدعوة والجهر بها بين الناس ولكن سخرت قريش وزعمائها من دعوة الرسول إلى الإسلام وتأمرت عليه.

ولما اشتد إيذاء المشركين للمسلمين أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى الحبشة المسيحية إثيوبيا حاليا لأن بها ملكا عادل لا يظلم عنده أحدا.

لجأ الرسول إلى نشر دعوته بين الحجاج الوافدين من يثرب فأسلم عدد منهم ما أثار غضب المشركين في قريش، فأمر الرسول بالهجرة إلى يثرب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011