رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب حرب روسيا وأوكرانيا.. القصة كاملة

سبب حرب روسيا وأوكرانيا.. القصة كاملة

مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية شاملة في إقليم دونباس بأوكرانيا، لتبدأ حربا جديدة وسط تساؤلات عن سبب حرب روسيا وأوكرانيا.

علاقات متوترة بين روسيا وأوكرانيا

ترجع العلاقات المتوترة بين روسيا وأوكرانيا منذ العصور الوسطى، فكانت قديما أوكرانيا قديما جزء من الأمبراطورية الروسية قبل أن تستقل بعد انهيار وسقوط الأمبراطورية الروسية في 1917.

في عام 1997 اعترفت موسكو وأول مرة رسميا بحدود أوكرانيا بما فيها جزيرة القرم.

في العام 2003 بدأت أول أزمة دبلوماسية بين البلدين بعدما بدأت روسيا في بناء سد مضيق كريتش باتجاه أوكرانيا، وهو ما اعتبرته كييف بمثابة ترسيم حدود جديدة وتم حل المشكلة بعدما تقابلا رئيسا الدولتين.

في عام 2008 حاول الرئيس الأمريكي بوش ضم أوكرانيا وجورجيا  إلى حلف الناتو وهو ماقوبل  باحتجاج كبير من بوتين والذي أعلن أنه لن يقبل بالاستقلال التام لأوكرانيا.

أسباب حرب روسيا وأوكرانيا

يتساءل عدد كبير من المواطنين في مصر عن سر حرب روسيا وأوكرانيا الحالية.

في نوفمبر من العام الماضي بدأت روسيا في نقل أعداد هائلة من جيشها إلى الحدود الأوكرانية، وهو ماقوبل بغضب شديد من الطرف الأوكراني، إلا أن حدة الصراع زادت بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترافه بمنطقتين أوكرانيتين يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا.

وقبل أيام وبعد أن وصل عدد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية 100 ألف قال بوتين أنه سيكون هناك انسحاب جزئي وبالرغم من ذلك إلا أن الحرب بدأت رسميا اليوم.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011