رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث شريف عن الإسراء والمعراج

حديث شريف عن الإسراء والمعراج

يحرص العديد من المسلمين على معرفة حديث شريف عن الإسراء والمعراج الرحلة التي تعد من أهم القصص الدينية والمعجزات، واختص بها الله رسوله، تخفيفًا لأحزانه التي طالته خلال ذاك التوقيت.

ينشر شبابيك حديث شريف عن الإسراء والمعراج، التي تم ذكرها في العديد من الأحاديث ليتعرف على أحداثها وتفاصيلها جميع المسلمين.

حديث شريف عن الإسراء والمعراج

قال تعالى في سورة الإسراء: «سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير».

وهناك الكثير من الأحاديث الشريفة عن الإسراء والمعراج، والتي نتطرق لها في السطور التالية لتكتسب الكثير من المعلومات بشأن تلك الرحلة المميزة.

1- فكان عبد الله بن مسعود – يقول أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبراق – وهي الدابة التي كانت تحمل عليها الأنبياء قبله تضع حافرها في منتهى طرفها – فحمل عليها، ثم خرج به صاحبه يرى الآيات فيما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم الخليل وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء قد جمعوا له فصلى بهم ثم أتي بثلاثة آنية إناء فيه لبن وإناء فيه خمر وإناء فيه ماء.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فسمعت قائلا يقول حين عرضت علي إن أخذ الماء غرق وغرقت أمته وإن أخذ الخمر غوى وغوت أمته وإن أخذ اللبن هدي وهديت أمته . قال فأخذت إناء اللبن فشربت منه فقال لي جبريل عليه السلام : هديت وهديت أمتك يا محمد .

2- عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبيته حتى أتيت بيت المقدس قال: فربطته بالحلقة التي يربط بها الانبياء، قال: ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن، فقال جبريل عليه السلام: اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء.

3- قال ابن إسحاق : وحدثت عن قتادة أنه قال حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما دنوت منه لأركبه شمس فوضع جبريل يده على معرفته ثم قال ألا تستحي يا براق مما تصنع فوالله ما ركبك عبد لله قبل محمد أكرم عليه منه . قال فاستحيا حتى ارفض عرقا ، ثم قر حتى ركبته

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.