رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام أول شعبان.. ما هو رد الإفتاء ؟

هل يجوز صيام أول شعبان.. ما هو رد الإفتاء ؟

يعتبر شهر شعبان من أفضل وأحب الشهور إلى الله عز وجل وفيه يتم رفع الأعمال، ويحرص عدد كبير من المسلمين الصيام في شهر شعبان، وسط تساؤلات هل يجوز صيام أول شعبان أم لا.

الصيام المستحب في شهر شعبان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائم الصيام في شهر شعبان، وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله أنها قالت، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياما إلا في شعبان".

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه قال، قلت لرسول الله صلى الله وعليه وسلم يا رسول الله ما رايتك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم، ذلك شهر يغفل الناس عنه ما بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

حكم صيام أول شعبان

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن حكم صيام أول شعبان، وتقول دار الإفتاء أن الصيام نوعين، صيام فرض وهو مثل صيام رمضان وصيام النذر وصوم الكفارات، والنوع الثاني هو صوم التطوع، وهو ما يثاب المواطن على فعله ولا يعاقب على تركه، ومن ضمنه صيام شهر شعبان، فمن المستحب كثرة الصيام في شعبان بما فيها صيام أول يوم من شعبان.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011